تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الأفريقي تختتم أشغال دورتها الأربعين تحضيرا لدورة المجلس التنفيذي

نشر في

اثيوبيا (اديس ابابا) 07 اكتوبر 2020 (واص)- عقدت لجنة الممثلين الدائمين لدول الاتحاد الأفريقي دورتها العادية الأربعين، في الفترة من 30 سبتمبر إلى 6 اكتوبر الجاري، تحضيرا للدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد المقرر عقدها يومي 13 و 14 اكتوبر الجاري.
وناقشت لجنة الممثلين الدائمين التقارير ومشاريع التوصيات والقرارت عن طريق التواصل عبر الفيديو برئاسة السفير إدوارد زوليسا ماكايا، الممثل الدائم لجمهورية جنوب أفريقيا لدى الاتحاد الافرقي، الذي ذكر بأن جائحة كورونا التي ضربت كافة دول العالم قد منعت عقد الاجتماع كالمعتاد مما دفع المنظمة لاعتماد صيغة التواصل عن طريق الفيديو.
ونوه رئيس لجنة الممثلين الدائمين بالجهود التي بذلتها قيادة الاتحاد الأفريقي لمواجهة جائحة كورونا، مشيدا أيضا بالعمل الممتاز الذي يقوم به المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها في التصدي للجائحة في القارة.
من جهته رحب السيد موسر فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، فى كلمته أمام الدورة بجميع التدابير الفعالة التي اتخذها القادة على جميع المستويات لاحتواء انتشار الجائحة، فضلا عن الاجرات الفنية المتخذة من قبل المركز الأفريقي لمكافحة الامراض والوقاية منها على الصعيد الصحي.
وفيما يتعلق بالتحديات، أشار إلى تحديين أساسيين يتمثلان في إتمام عملية الاصلاح المؤسسي للاتحاد وميزانية هذا الأخير لعام 2021، التي ينبغي أن تحقق التوازن بين الصعوبات المالية للدول الاعضاء، ورغبتها في تحقيق الاهداف المحددة للمنظمة.
واختتم رئيس المفوضية كلمته بالاعراب عن تفاؤله بشأن مستقبل القارة في ظل المؤشرات الإيجابية التي تم تحقيقها، مثل منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية التي يجري تنفيذها.
وجدير بالذكر أن لجنة الممثلين الدائمين قد ناقشت مجموعة من التقارير، خاصمة منها المتعلقة بنشاطات اللجنة، وخطة العمل بشأن موضوع الاتحاد لسنة 2021، والتقرير المرحلي عن جائحة فيروس كوفيد-19 في أفريقيا، وتقرير عن قواعد وإجراءات المؤتمر وقواعد وإجراءات المجلس التنفيذي، والنظام الاساسي لمفوضية الاتحاد الافريقي، وتقرير ممثل الاتحاد الأفريقي السامى، السيد كابروكا، المعني بتمويل الاتحاد، وصندوق السلم.
كما بحثت لجنة الممثلين الدائمين مشروع جدول أعمال الاجتماع التنسيقى للقمة نصف السنوية، والتوصيات بشأن الانتخابات والتعيينات، ومشروع جدول أعمال الدورة العادية السابعة والثالثين (37 ) للمجلس التنفيذي التي من المنتظر أن تعكف على دراسة تقرير الجلسة الوزارية المشتركة المعنية بجدول الأنصبة والمساهما، ولجنة وزراء المالية الخمسة عشر، وتقرير اللجنة الوزارية المعنية بالترشيحات داخل المنظومة الدولية.
وقد مثل الجمهورية الصحراوية في الدورة الأربعين للجنة الممثلين الدائمين السيد لمن اباعلي، السفير لدى اثيوبيا والممثل الدائم لدى الاتحاد الافريقي. (واص)
090/500/60 (واص)