تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأسرى المدنيون الصحراويون ضمن مجموعة أگديم إزيك بالسجن المحلي أيت ملول 2 يعانون الإهمال الطبي

نشر في

  العيون المحتلة  07 أكتوبر 2020 (واص)توصلت رابطة حماية السجناء الصحراويين بداية الأسبوع الجاري بافادات لمجموعة من عائلات الأسرى المدنيين الصحراويين ضمن مجموعة أگديم إزيك المتواجدين بالسجن المحلي أيت ملول 2 ضواحي مدينة أگادير المغربية متعلقة بعديد الممارسات غير القانونية و الإهمال الطبي المتعمد في حقهم من لدن الإدارة العامة للسجون المغربية.
وفي هذا السياق أفادت شقيقة الأسير المدني الصحراوي سيداحمد فراجي إعيش لمجيد رئيس لجنة دعم مخطط التسوية الأممي وحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية و المتواجد بذات السجن بموجب حكم جائر و قاسي تصل مدته للسجن مدى الحياة تعرض هذا الأخير للاهمال الطبي الناتج عن حساسية مفرطة في الجلد بعد تناول بعض المضادات الحيوية التي لا تلائم الحالة الصحية التي يعاني منها.
وتضيف أن إدارة السجن والى حدود الساعة تعتمد وطيلة الستين يوما المنصرمة بالإضافة إلى الإهمال الطبي سياسة التماطل تجاه شقيقها سيداحمد فراجي إعيش لمجيد  لعدم التزامها بالمواعيد الطبية المحدد مسبقا لهذا الاخير و عرضه على طبيب مختص في الأمراض التي يعاني منها على مستوى الكلى و المعدة.
في سياق متصل لايزال الأسير المدني الصحراوي من نفس المجموعة إبراهيم ددي إسماعيلي المتواجد بذات السجن بموجب حكم جائر و قاسي تصل مدته للسجن مدى الحياة يقاطع الوجبات الغذائية المقدمة من طرف إدارة السجن المحلي أيت ملول 2 لعدم ملائمتها و الشروط الصحية المتفق عليها دوليا.
و تنديدا منه بسياسة التجاهل و اللامبالاة المتبعة في حقه و باقي الممارسات الدونية كان الأسير المدني الصحراوي إبراهيم ددي إسماعيلي قد خاض الاسبوع المنصرم اضرابا انذاريا عن الطعام لمدة 24 ساعة لذات الاسباب المرتبطة بتحسين الظروف الاعتقالية بما في ذلك المعاملة الإنسانية اللائقة.
وفي موضوع ذي صلة أفادت زوجة الأسير المدني الصحراوي من نفس المجموعة محمد أحنيني الروه باني المتواجد بالسجن المحلي أيت ملول 2 بموجب حكم جائر و قاسي تصل مدته للسجن مدى الحياة تعرض هذا الأخير يوم الجمعة الماضي  لارتفاع حاد في ضغط الدم نتج عنه آللآم على مستوى الجانب الايمن من الجسم دون أن يخضع لأية فحوصات طبية او قياس لضغط الدم.
وقد اعربت عائلة الأسير المدني الصحراوي محمد أحنيني الروه باني عن بالغ قلقها تجاه الحالة الصحية التي يمر منها هذا الأخير في ظل سياسة اللامبالاة المتبعة من طرف إدارة السجن كما تحمل ذات العائلة الإدارة العامة للسجون المغربية كامل المسوولية الكاملة تجاه السلامة الصحية و الجسدية للاسير المدني الصحراوي محمد أحنيني الروه باني.
وللتذكير يتواجد الأسرى المدنيون الصحراويون ضمن مجموعة أگديم إزيك بالسجن المحلي أيت ملول 2 ضواحي مدينة أگادير المغربية بموجب احكام قاسية و جائرة تصل مدتها للسجن مدى الحياة على خلفية التفكيك الهمجي لمخيم النازحين الصحراويين في منطقة أكديم إزيك شرق مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة كان ذلك خلال محاكمة جائرة تفتقد لضمانات و معايير المحاكمة العادلة جرت أطوارها بمدينة سلا المغربية بشهادة منظمات دولية وازنة تعنى بحقوق الإنسان كهيومن رايس ووتش و أمنيستي أنترنسيوتال.
 120/ 090(واص)