تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزارة التربية والتعليم والتكوين المهني تثمن جهود و عطاءات عمال المنظومة التربوية طيلة المسيرة النضالية للشعب الصحراوي

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 5 أكتوبر 2020 (واص)- ثمنت وزارة التربية والتعليم والتكوين المهني جهود و عطاءات عمال المنظومة التربوية طيلة المسيرة النضالية للشعب الصحراوي من أجل الحرية و الإستقلال، وذلك في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمعلم الموافق ل5 أكتوبر من كل سنة.
و دعت الوزارة في بيانها الذي توصلت "واص" بنسخة منه، المعلمين بكافة المؤسسات التربوية إلى مزيد من العطاء و العمل المتميز الذي ينعكس بنتائج إيجابية على جودة التعليم و مستواه.
وفيمايلي نص البيان:
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
وزارة التربية والتعليم والتكوين المهني
بيان بمناسبة اليوم العالمي للمعلم
في الخامس أكتوبر من كل عام , يقف العالم بكل مكوناته التربوية لإحياء يوم المعلم , وذلك تقديرا للدور التاريخي الذي يمثله المعلم في مسيرة تحرير الشعوب قاطبة وما قدمه المعلمون في بناء الأجيال المتعلمة والقادرة على امتلاك المعارف والخبرات التي تضع الدول على سكة العصر والحداثة والتطور.
و من هذا المنطلق جاء الإهتمام الدولي بهيئة التدريس كونها العامل الأساسي في تطوير التعليم و تقدم الشعوب و المجتمعات بحيث يجعل في سلم الأولويات التعليم على إعتباره أساسا لإزدهار و تطور الشعوب والامم .
و لاشك أن الدولة الصحراوية عملت- في مراحل مختلفة و ظروف إستثنائية يميزها واقع اللجوء و الإحتلال لإرضنا و النهب لخيراتنا من طرف إستعمار ظالم و معتد - على تسخير كل الإمكانيات و المجهودات من أجل تطوير و تحسين مستوى التعليم و مواجهة مخلفات الإحتلال من الجهل و الأمية، و هو ما نقف اليوم بكل فخر و إعتزاز على نتائجه المهمة و التي يجب أن نحافظ عليها و نطورها إلى مستويات متقدمة .
يأتي هذا اليوم كمحطة للوقوف عند أهم البرامج والإستراتيجيات المتبعة في ميدان التعليم و تحسين واقع و ظروف المعلمين و عمال المنظومة التربوية بصفة عامة في الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية فكل هذه العوامل ساهمت و ستساهم في تحسين مستوى التحصيل الدراسي و تطوير أداء التعليم و يتطلب ذلك تكاثف الجهود من طرف الجميع لتحقيق تلك الأهداف المنشودة.
إن التذكير باليوم العالمي للمعلم هو كذلك مناسبة لتثمين جهود و عطاءات عمال المنظومة التربوية و التكوينية خلال سنوات من الجهد المتواصل و الإستمرارية في معركة البناء و التحرير. و تكوين الإنسان الصحراوي و تربية الأجيال رغم الظروف و التحديات.
إن وزارة التربية و التعليم والتكوين المهني الصحراوية تدعو المدرسين بكافة المؤسسات التربوية إلى مزيد من العطاء و العمل المتميز الذي ينعكس بنتائج إيجابية على جودة التعليم و مستواه .
وتغتنم وزارة التربية والتعليم والتكوين المهني هذه الفرصة لتعبر عن تضامنها المطلق واللا مشروط مع اهالينا بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية و تطالب المنتظم الدولي بالضغط على نظام الإحتلال المغربي من أجل الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الإحتلال المغربي و في مقدمتهم معتقلي أكديم إزيك و إحترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية المحتلة .
وفي الأخير تدعو وزارة التربية و التعليم والتكوين المهني جميع أبناء الشعب الصحراوي في كافة مواقع الفعل الوطني بالتمسك بالوحدة الوطنية ومكاسب ثورة عشرين ماي الخالدة ومزيد من النضال والتضحية حتى نيل حقنا المشروع في الحرية و الإستقلال و الإلتفاف حول رائدة كفاحنا الوطني الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب الممثل الوحيد
و الشرعي للشعب الصحراوي.
05 أكتوبر 2020 (واص)
090/110