تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة يشارك في اللقاء الدبلوماسي السنوي للبيليز

نشر في

بلموبان (بليز) 17 سبتمبر 2020 (واص)- شارك ممثل الجبهة بالأمم المتحدة، الدكتور سيدي محمد عمار، ممثلاً للجمهورية الصحراوية، في الإحاطة السنوية التي نظمتها وزارة خارجية البيليز للسلك الدبلوماسي المعتمد لديها اليوم الخميس عن طريق تقنية التداول عن بعد عبر الفيديو.
وبدأ برنامج اللقاء بكلمة افتتاحية ألقتها السيدة لو آن بيرنز، المسؤولة التنفيذية الأولى لوزارة الخارجية البيليزية، تلتها إحاطة دبلوماسية قدمها السيد ويلفرد إلرينغتون، وزير خارجية بيليز، ثم عرض لفيديو عن التعاون الدولي وجلسة تفاعلية بين وزير الخارجية وأعضاء السلك الدبلوماسي المشاركين في اللقاء.
وقدم وزير الخارجية أثناء إحاطته عرضاً مفصلاً وشاملاً عن الأوضاع السياسية والاقتصادية والصحية وكذلك التوجهات السياسة الخارجية لبلده، لا سيما في الظروف الحالية التي تطبعها جائحة كورونا وما تفرضه من تحديات على كل المستويات.
وكان اللقاء فرصة للدبلوماسي الصحراوي للإعراب عن شكره لوزارة الخارجية البليزية على الدعوة لحضور الإحاطة الدبلوماسية مع شكره الخاص للسيد وزير الخارجية على إحاطته المفصلة والزاخرة بالمعلومات.
كما عبر ممثل الجمهورية الصحراوية عن تحيات وتهاني الحكومة والشعب الصحراويين إلى حكومة وشعب بيليز الشقيقين بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين لاستقلال بيليز، المصادف ليوم الاثنين القادم، وكذلك أطيب التمنيات في هذه الأوقات العصيبة.
من جهة أخرى اغتنم الدكتور سيدي محمد عمار الفرصة للإشادة بالسفير المرحوم سلامة الطيب هنان الذي شغل منصب سفير للجمهورية الصحراوية بنيكاراغوا وبيليز وعمل بجد ومهنية عالية لتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين.
وتربط الجمهورية الصحراوية وبليز علاقات صداقة وتعاون قوية منذ إعلان بيليز اعترافها بالجمهورية الصحراوية في 1986 وربط العلاقات الدبلوماسية بين البلدين .
البيليز، مستعمرة بريطانية سابقًا، هي دولة ذات نظام ملكي دستوري تقع في شمال أمريكا الوسطى. وتمتلك البيليز مجتمعًا متنوعًا يضم العديد من الثقافات واللغات. وعلى الرغم من استخدام غالبية السكان للغة الإسبانية و"الكريول" إلا أن بيليز هي الدولة الوحيدة في أمريكا الوسطى التي تستعمل اللغة الإنجليزية لغة رسمية. وتحدها من الشمال المكسيك ومن الجنوب والغرب غواتيمالا ومن الشرق البحر الكاريبي. يبلغ طول البر الرئيسي لبليز حوالي 290 كم و110 كم عرضًا.
ويبلغ تعداد سكان البيليز حسب إحصائيات سنة 2010، حوالي 333,200 نسمة، وتتمتع بوفرة من الأنواع البرية والبحرية وفيها تنوع النظم الحيوية لكونها ممرًا بيولوجيًا لأمريكا الوسطى وموقعًا حيويًا هامًا على الصعيد العالمي، كما أنها تعتبر جزءًا من منطقة البحر الكاريبي الغربية.
وتربط البيليز كدولة علاقات قوية مع كل من منطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية، وهي عضو في الأمم المتحدة، وفي الجماعة الكاريبية وجماعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ومنظمة تكامل أمريكا الوسطى ومجموعة دول الكومنويلث. (واص)
090/500/60 (واص)