تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نائب وزيرة خارجية ناميبيا : سنواصل دعم إخواننا الصحراويين من أجل إنتزاع حقهم في الحرية والإستقلال

نشر في

جنيف (سويسرا) 16 سبتمبر 2020 (واص) أكدت نائب وزير الشؤون الخارجية والتعاون لناميبيا السيدة جانيلي ماتوندو، أن بلادها ستعمل على تقديم كل ما في وسعها من أجل مساعدة الأشقاء الصحراويين في نضالهم من أجل إستكمال بسط السيادة على باقي أراضيهم الوطنية والدفاع عن كل حقوقهم المشروعة، بما فيها الحق غير القابل للتصرف في تقرير المصير والإستقلال.
كما شددت السيدة ماتوندو في بيان لها القته خلال ندوة رقمية نظمتها مجموعة جنيف للبلدان لدعم الصحراء الغربي، على ضرورة إتخاذ خطوات عملية للتسريع في تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية، بدلا من القبول بالأمر الواقع وفشل المنتظم الدولي في الوفاء بالتزاماته تجاه هذه القضية رغم وجود قرارات أممية واضحة تنص على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير بل وتصف المغرب كدولة إحتلال بدء من القرار الصادر في سنة 1975.
وفي الوقت الذي يخلد فيه العالم الذكرى الـ60 لقرار الجمعية العام للأمم المتحدة 1514 التي تأتي في ظروف إستثنائية وجد صعبة بسبب جائحة كوفيد19، جددت الدبلوماسية الناميبية التعبير عن تضامن حكومة وشعب ناميبيا مع الجمهورية الصحراوية وشعبها، مشيرة  في ذات السياق أن بلادها مرت من تجربة الكفاح من أجل الحرية لـ30 سنة وتعي جيدا معنى الإستعمار ومعاناة الشعوب المستعمرة.
من جهة أخرى دعت المتحدثة بإسم بلادها المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته في المساهمة في تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 1514 في آخر مستعمرة في إفريقيا الصحراء الغربية، والوقوف إلى جانب شعبها ودعم كفاحه العادل من أجل الحرية والإستقلال.
وإختتمت السيدة جانيلي ماتون ، بيانها بالثناء على هذه الندوة الدولية التي نظمتها مجموعة جنيف لدعم الصحراء الغربية، مؤكدة أن هذا الحث يشكل نوعا من التضامن مع الشعب الصحراوي وتأييدا لكفاحه التحرري.
(واص)120/090