تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جنوب إفريقيا تجدد موقفها الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال

نشر في

جنيف  (سويسرا)، 29 يوليو 2020 (واص) - جددت السيدة نيزوفو ميتشاكتود-ديسكو سفيرة جنوب إفريقيا لدى الأمم المتحدة بجنيف موقف بلادها الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مؤكدة على "المسؤولية التامة للأمم المتحدة ومختلف هيئاتها بهذا الصدد .  
 وأكدت الدبلوماسية الجنوب افريقية لدى إستقبالها للسيد، أبي بشراي البشير عضو الأمانة الوطنية للجبهة المكلف بأوروبا والاتحاد الأوروبي "أن تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية حتمية تاريخية، ومثلما ينعم شعب جنوب أفريقيا بالحرية اليوم فإن إنتصار الشعب الصحراوي مسألة وقت فقط".
وبعد التطرق مع مضيفته لآخر تطورات القضية الصحراوية في مختلف جبهات الفعل الوطني، أكد الدبلوماسي الصحراوي أن عجز الأمم المتحدة عن إحراز تقدم في أي من هيئاتها في نيويورك أو جنيف هو إنعكاس واضح لإنعدام الإرادة لدى مجلس الأمن الدولي ولدى مجلس حقوق الإنسان من أجل دفع عملية التسوية وتجنيب المنطقة منزلقات المواجهة من جديد التي يقود التعنت المغربي المنطقة إليها.
الدبلوماسي الصحراوي تقدم بإسم الشعب الصحراوي بالشكر لجنوب أفريقيا على مواقف التضامن الثابتة مع قضية الشعب الصحراوي وعلى الدور المحوري الذي تلعبه البعثات الدبلوماسية الجنوب إفريقية في  نيويورك وجنيف وغيرها في المرافعة عن القضية الصحراوية والتأكيد على المسؤولية القانونية للأمم المتحدة عن تقرير مصير الشعب الصحراوي عبر إستفتاء حر ونزيه بإعتباره السبيل الأوحد لتحديد الوضع النهائي للاقليم.
للتذكير ،  اللقاء الذي حضرته السيدة أميمة عبد السلام ممثلة الجبهة لدى سويسرا ، يندرج في إطار زيارة عمل تقود السفير ابي بشراي البشير إلى سويسرا للقاء بعض المنظمات الدولية في جنيف وتحضير المواعيد القادمة مع الأصدقاء من بعثات دبلوماسية ومنظمات المجتمع المدني. (واص)
090/105.