تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

''مستقبل خطة التسوية في الصحراء الغربية'' محور ندوة سياسية عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد ببروكسيل

نشر في

بروكسيل، 24 يونيو 2020 (واص)- إنطلقت عشية اليوم عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد أشغال الندوة السياسية حول مستقبل خطة التسوية في قضية الصحراء الغربية، و التي يشارك فيها عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، السفير المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، السيد أبي بشراي البشير.
و تنظم هذه الندوة من أجل تسليط الضوء على آخر تطورات القضية الصحراوية وموقف الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي جبهة البوليساريو تجاه هذا الوضع الذي إستمر لـ13 شهرا منذ الإستقالة المفاجئة للمبعوث الأممي هورست كولر.
 الندوة التي يشرف على تأطيرها، السيد بيير غالان رئيس التنسيقية الأوروبية، من المنتظر أن تشهد مداخلات لشخصيات هامة على غرار الممثل السابق للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية، السيد فرانشيسكو باستاغلي بالإضافة أيضا للدكتور سعيد عياشي رئيس اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي ومحامي جبهة البوليساريو أمام القضاء الأوروبي، الأستاذ جيل دوفير،  والسيد يواكيم شوستر النائب الألماني عضو مجموعة التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين الأوروبيين، الذي جرى إنتخابه مؤخرا رئيسا لمجموعة السلام للشعب الصحراوي بالبرلمان الأوروبي.
وفي ذات السياق، سيقدم الأستاذين الجامعيين من إسبانيا ونيجيريا، كارلوس ميغيل رويث وناثير فاگي، محاضرات أكاديمية حول طبيعية النزاع في الصحراء الغربية وعن العوامل التي ساهمت وتسببت في تعطيل عملية السلام مجددا وبشكل مفاجئ، سيما بعد جولتين من المباحثات المباشرة في جنيف في إطار الديناميكية والزخم الذين أطلقهما المبعوث الأممي الرئيس هورست كولر قبل إستقالته في 22 ماي 2019.
ومن المنتظر في أعقاب هذه الندوة السياسية التي تدخل ضمن أجندة العمل المشتركة بين بين قسم أوروبا للعلاقات الخارجية للجبهة وفريق عمل التنسيقية الأوروبية لتنفيذ مقررات ومخرجات ندوة إيكوكو، أن يصادق المشاركون على بيان ختامي يعبر عن الموقف السياسي لحركة التضامن الدولية والفعاليات المتضامنة مع الشعب الصحراوي في أوروبا وعبر العالم فيما يخص كفاح الشعب الصحراوي من أجل الإستقلال والحرية.
هذا ويبقى جدير بالذكر أن الندوة يحضرها أيضا إلى جانب رؤساء البعثات الصحراوية بأوروبا، مختلف حركات التضامن وهو ما يعكس الرفض القاطع لتماطل المجتمع الدولي المسجل حاليا وغياب إرادة حقيقية من قبل مجلس الأمن ومحابات المغرب الطرف المسؤول بشكل مباشر عن عرقلة مسار التسوية. (واص)
090/110