تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اليوم العالمي للعمال : منظمة حقوقية صحراوية تدعو المنتظم الدولي إلى التدخل لوضع حد نهائي لانتهاك حقوق العمال الصحراويين بالمدن المحتلة

نشر في

العيون المحتلة ، 02 ماي 2020 (واص) - دعا تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان " كوديسا " المنتظم الدولي التدخل لوضع حد لانتهاكات حقوق العمال الصحراويين في المدن المحتلة من قبل النظام المغربي .
كوديسا وفي بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لعيد العمال جدد دعوته المجتمع الدولي إلى وضع حد نهائي لانتهاك الدولة المغربية لحقوق العمال الصحراويين و إلى احترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية مع الإرجاع الفوري للمبعدين قسرا و للمطرودين من العمل و للمصادرة رواتبهم الشهرية سواء أكانت مترتبة عن عمل وظيفي أو مساعدات اجتماعية .
وعبر البيان عن تنديده باستمرار الدولة المغربية في انتهاك القانون الدولي المتعلق منها بالمواثيق و العهود الدولية لحقوق الإنسان و بقانون الشغل بشكل بات يمس من الحقوق الأساسية للعمال و بالتالي من حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستفادة من ثرواته الطبيعية.
وجدد التجمع مناشدته المنظمات الحقوقية و دوي الضمائر الحية بالتحرك العاجل للضغط على الدولة المغربية للالتزام بجميع تعهداتها سواء منها السياسية أو الحقوقية المتعلقة بقضية الصحراء الغربية، و على رأسها تطبيق استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية تحت إشراف الأمم المتحدة.
البيان جدد تضامن كوديسا المطلق مع العمال في مختلف دول العالم و مع العمال الصحراويين المصادرة حقوقهم من طرف الدولة المغربية و أرباب الشركات الكبرى و المتوسطة المتواجدة بمختلف مدن الصحراء الغربية.
و تأتي مصادرة الدولة المغربية - يقول البيان - لكل هذه الحقوق في ظل الحصار العسكري و البوليسي و الإعلامي و الحقوقي المضروب على مدن الصحراء الغربية ، و في ظل قمعها للمدنيين الصحراويين و منعها لكل أشكال الاحتجاج السلمي و شنها لحملات من الاعتقالات السياسية و إقامتها لمحاكمات قاسية و جائرة و مفتقدة لشروط و معايير المحاكمة العادلة و قطعها لأرزاق المدنيين الصحراويين مع استمرارها في إبعاد المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان قسرا و طردهم من العمل و التضييق عليهم بسبب نشاطهم الحقوقي و وقوفهم إلى جانب مطالب ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية. (واص)
090/105