تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قضاء الاحتلال المغربي يرجئ النظر في ملف أسيرين مدنيين صحراويين

نشر في

 العيون المحتلة، 24 ابريل  2020 (واص)أرجأت هيئة محكمة الإستئناف في مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة يوم الأربعاء الماضي 22 أبريل 2020 النظر في ملف الأسيرين المدنيين الصحراويين منصور عثمان بوزيد الموساوي و سيداتي السالك المأمون بيگا الى غاية يوم  الأربعاء من الأسبوع القادم حسب ما توصلت به رابطة حماية السجناء من مصدر مطلع.
و يتواجد الأسير المدني الصحراوي منصور عثمان بوزيد الموساوي في حالة اعتقال بالسجن الاكحل في مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة منذ شهر أكتوبر من ألسنة الماضية بعد أن قضى مدة الحكم الصادر في حقه إبتدائيا بتاريخ 15 نوفمبر 2019 و المتمثل في شهر سجنا نافذة قبل أن يصدر القضاء المغربي في حقه مذكرة تعرض لأسباب غير واضحة.
كما لايزال الأسير المدني الصحراوي سيداتي بيگا في حالة إعتقال بالسجن الاكحل منذ 08 يناير 2019  وقد وجهت له تهم ذات طابع جنائي و متابع بملف شابته العديد من التناقضات المسجلة لدى هيئة الدفاع كما أصدر  في حقه بتاريخ 18 يونيو 2019 حكم جائر و  قاسي تصل مدته لثلاثة أشهر سجنا نافذة و إلى الآن لم يتم الإفراج عنه و المنتظر ان يتابع بنفس التهم التي إعتقل بموجبها الأسرى المدنيون الصحراويون مجموعة. 19 يوليوز.
وفي ظل الأجواء الغير إنسانية التي يعيش على وقعها العديد من السجناء بمختلف السجون المغربية بعد تفشي وباء فيروس كورونا بين مختلف الأصناف العمرية لما يفوق 100 حالة مؤكدة ، َ لم تستجب الدولة المغربية لنداءات المنظمات الدولية بخصوص الإفراج عن المعتقلين السياسيين و معتقلي الرأي حفاظا على أرواحهم و هو ما يؤكد السياسية القمعية  المتبعة من لدنها في حق كل المعارضين و الأسرى المدنيين الصحراويين إنتقاما من مواقفهم السياسية المطالبة بالاستقلال للشعب الصحراوي.
  120/090(واص)