تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزارة العدل والشؤون الدينية تعقد اجتماعا لتدارس مستجدات التعاطي مع وباء "كورونا"

نشر في

/الشهيد الحافظ 17 مارس 2020 (واص) ـ عقد اليوم الثلاثاء الوزير المنتدب لدى وزير العدل والشؤون الدينية المكلف بالشؤون الدينية السيد سيد أحمد أعلي حمة ، اجتماعا استثنائيا لمديري الشؤون الدينية ، خُصص لتدراس مستجدات التعاطي مع وباء فيروس كورونا الذي يجتاح العالم.
وتطرق الاجتماع إلى الهدي النبوي وأحكام الشريعة الإسلامية في التعامل مع حالات ظهور الأوبئة ، والإجراءات التي أقرتها الدولة الصحراوية للوقاية من هذا الفيروس ، وعمل اللجنة الوطنية وامتداداتها على المستويات الجهوية والمحلية.
وقرر السيد الوزير أن يبقى الاجتماع مفتوحا لمتابعة تطورات الموضوع ، حاثا السادة الأئمة على التواصل والتنسيق المستمر مع اللجان الجهوية والمحلية التي يعتبر الأئمة أعضاء فيها.
وأقر الاجتماع عقد اجتماعات للمجالس العلمية للأئمة لإشراكهم في تعميم الإجراءات المتخذة ، والوقوف على تطبيقها ميدانيا ، والمساهمة في التوجيه والتحسيس والحث على تكاثف الجهود لتحصين المجتمع من الوباء.
كما أقر الاجتماع خطوات عملية تمثلت في دعوة الأئمة إلى قصر خُطب الجمعة ، تخفيف الصلاة ، تعليق الدراسة بالمدارس القرآنية والدروس والمحاضرات المسجدية مؤقتا ، كإجراء احترازي للوقاية من هذا الفيروس في حال ظهوره ، وإعداد وتوزيع مطبوعات للتوعية تتضمن الأدعية الشرعية والآيات القرآنية والأحاديث النبوية الواردة في الموضوع ، كما دعا الاجتماع إلى بذل مجهود إضافي في نظافة المساجد ومرافقها والحرص على تعقيمها بشكل مستمر.
من جهة أخرى تدارس الاجتماع التحضيرات الجارية لتنظيم الملتقى الوطني للقرآن الكريم والوثائق المقدمة له.
( واص ) 090/900