تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الرئيس النيجيري يجدد التأكيد على موقف بلاده الثابت والداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نشر في

ابوجا  (نيجيريا)  ، 28 فبراير 2020 (واص)  جدد اليوم الجمعة رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية السيد محمد بخاري  التأكيد على موقف بلاده  الثابت  والداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير منذ اعتراف بلاده بالجمهورية الصحراوية  نوفمبر 1984، وذلك لدى استقباله لسفير الجمهورية الصحراوية لدى نيجيريا والمنتهية مهمته السيد ماء العينين الصديق.
وفي هذا الإطار أكد الرئيس النيجيري  أن بلاده ستستمر في بذل مجهوداتها من داخل الاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة من اجل السماح لشعب الصحراء الغربية بالتمتع  بحقه المشروع في تقرير المصير واختيار مستقبله بكل حرية عبر استفتاء حر ونزيه.
وعبر محمدو بخاري   للسيد ماء العينين الصديق  خلال زيارة  التوديع عن امتنانه للمجهودات التي بذلها لتعزيز أواصر الأخوة والتعاون بين الدولتين خلال مدة تمثيل بلده وحمله رسالة ود ومحبة من شعب نيجيريا الى شقيقه الشعب الصحراوي ومنه شخصيا الى أخيه الرئيس إبراهيم غالي الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب, ورئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
  وخلال هذا اللقاء سلمه السيد ماء العينين الصديق رسالة من الرئيس ابراهيم غالي متعلقة بالعلاقات الثنائية وبآخر تطورات النزاع القائم بين الدولتين العضوين في الاتحاد الافريقي, الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية  والمملكة المغربية, ثم بالقضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما اطلع السفير رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية  على أخر المناورات المغربية التي تنتهك مبادئ الإعلان التأسيسي للاتحاد الإفريقي وتضرب عرض الحائط  كل قرارات المنظمات الدولية الهادفة الى إعادة السلام النهائي الى المنطقة واحترام حق الشعب الصحراوي المشروع في تقرير المصير والاستقلال.
       وبعد احاطته علما بتلاشي تقة الشعب الصحراوي في أداء المجتمع الدولي ونفاذ صبره في حل سلمي ضامن لحقوقه اكد السفير الصحراوي للرئيس النيجيري تصميم الشعب الصحراوي على انتزاع وفرض احترام سيادة دولته الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالأساليب والوسائل التي يختارها طبقا لمقررات مؤتمر جبهة البوليساريو الخامس عشر.
من جهته أكد السيد الرئيس محمدو بوخاري الموقف الثابت والواضح لنيجيريا منذ نوفمبر 1984, تاريخ اعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وسوف تستمر في بذل مجهوداتها من داخل الاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة من اجل السماح لشعب الصحراء الغربية بالتمتع  بحقه المشروع في تقرير المصير واختيار مستقبله بكل حرية عبر استفتاء حر ونزيه.
 للإشارة  ،حضر هذا الاستقبال الى جانب الرئيس النيجيري عدد من معاونيه, والأمين العام لوزارة الخارجية مرفوقا بمجموعة من الإطارات.
(واص)  120/ 090