الاتحاد الافريقي و الامم المتحدة يؤكدان تمسكهما بالشرعية الدولية في الصحراء الغربية .

أديس أبابا ( إثيوبيا ) 13 فبراير 2020 (واص)، اكد الاتحاد الافريقي و الامم المتحدة في بيان مشترك صادر  عن الاجتماع التشاوري الثامن عشر لفريق العمل المشترك المعني بقضايا السلم و الامن، دعم المنظمتين لتطبيق الشرعية الدولية في الصحراء الغربية.

و جاء في البيان المشترك الذي توج اجتماع الفريقي رفيع المستوى  الذي عقد يوم 11 فبراير 2020 بمقر مفوضية السلم و الامن باديس ابابا، ان الاتحاد الافريقي و الامم المتحدة تتطلعان الى التسريع في تعيين شخصية جديدة كمبعوث شخصي للامين العام للامم المتحدة من اجل مواصلة المجهودات الرامية الى التوصل الى حل لنزاع الصحراء الغربية طبقا للشرعية الدولية.

و اضاف البيان ان الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي يشجعان الطرفين المتنازعين في الصحراء الغربية على المشاركة بشكل بناء و دون شروط مسبقة في العملية السياسية في المنطقة.

يذكر ان الاجتماع رحب بقرار الاتحاد الأفريقي التعجيل بتنفيذ اجندة  2063 و المبادرة الرائدة حول إسكات الأسلحة في أفريقيا ، والمشاريع الجديدة التي أطلقتها الأمم المتحدة في 2018 إلى

دعم مجهودات الاتحاد الافريقي في هذا الصدد. استعرض الاجتماع حالة الشراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي و تحديث اسلوب تنفيذ إطار عمل مشترك بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لتعزيز الشراكة.

 

090/201، واص.