الجمهورية الصحراوية تشارك في اجتماعات الممثلين الدائمين بالاتحاد الأفريقي

اديس ابابا (اثيوبيا)،23 يناير 2020 (واص) - تشارك الجمهورية الصحراوية باديس أبابا في اجتماعات الدورة 39 للممثلين الدائمين بالاتحاد الأفريقي بوفد يرأسه السفير الدائم بأثيوبيا والاتحاد الأفريقي السيد لمن أباعلي ، وذلك تحضيرا للدورة 36 للمجلس التنفيذي والقمة ال33 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي.

وستنظر لجنة الممثلين الدائمين في تقارير مختلف اللجان الفرعية ، وتقارير مفوضية الاتحاد الإفريقي وتقارير اجتماعات أجهزة أخرى للاتحاد الإفريقي استعداداً للاجتماع الوزاري.

كما تضم أجندة اجتماع اللجنة ، اﻟﻨظر ﻓﻲ ﻤﻴزاﻨﻴﺔ الاتحاد اﻷﻓرﻴﻘﻲ ﻟﻌﺎم 2020 وكذا اﻟﻨظر ﻓﻲ ﻤﺸروﻋﺎت اﻟﻘرارات والإعلانات الصادرة عن المجلس التنفيذي.

وبعد اجتماع لجنة الممثلين الدائمين ، سيجتمع وزراء الخارجية ، الذين يشكلون المجلس التنفيذي ، من 6إلى 7 فبراير للتحضير لاجتماع رؤساء الدول والحكومات.

تجدر الاشارة الى ان القمة ال33 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقية التي ستعقد يومي 9 و 10 فبراير الداخل باديس أبابا والتي ستنظر في عدد من القضايا القارية من بينها المستجدات بشأن التقدم المحرز في برنامج الإصلاحات المؤسسية للاتحاد الأفريقي ، وتقرير عن منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية التي يترأسها فخامة الرئيس النيجري السيد مامادو يوسوفو ،

هذا بالاضافة الى عرض على المؤتمر تقرير عن حالة السلم والأمن في القارة ، وتنفيذ خارطة الطريق الرئيسية للاتحاد الأفريقي بشأن الخطوات العملية لإسكات المدافع هذا العام 2020 الذي يعتبر مشروع رائد لأجندة أفريقيا 2063.
كما سيتبنى رؤساء الدول والحكومات ميزانية الاتحاد الإفريقي لعام 2020، باتباع توصيات المجلس التنفيذي .

ومن ضمن التقارير التي تمت مناقشتها تقرير اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب الذي اثار نقاش معمق وطويل، أين طالب خلاله المندوب الدائم للجمهورية الصحراوية لدي الاتحاد الافريقي السفير لمن اباعلي في مداخلته أمام السفراء الأفارقة الإسراع بزيارة اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب الى المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية وفقا لقرارات الاتحاد الافريقي ذات الصلة لان وضع حقوق الإنسان يمر من سيئ الى أسوأ ويشكل انشغالا وقلقا كبيرين لان الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها السلطات المغربية ترتكب بعيدا عن أنظار العالم دون حساب أو عقاب، واحترام حقوق الإنسان يعتبر إحدى ركائز الميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي الذي صادق عليه كل اعضاء الاتحاد الإفريقي 55.

الإشارة، حضر الاجتماعات الى جانب السفير الدائم بالاتحاد الأفريقي كل من محمد عمار أفنيدو الكاتب الأول في السفارة و مالي محمد بكار كاتبة في السفارة بأديس ابابا . (واص)
090/105