تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفد صحراوي يشارك بتونس في ورشة اقليمية حول الحق في الجنسية

نشر في

تونس ، 07 ديسمبر 2019 (واص) -  شارك وفد صحراوي في اشغال ورشة حول البروتوكول المرفق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب والمتعلق بالجوانب الخاصة بالحق في الجنسية والقضاء على حالات انعدامها في أفريقيا؛ بالعاصمة التونسية ايام 6 و7 ديسمبر الحالي.
الورشة التي اشرفت على تنظيمها اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب،  وبحضور خبراء من الاتحاد الإفريقي ومفوضية الشؤون السياسية والمفوضية السامية لغوث اللاجئين،  لدراسة جميع الجوانب المتعلقة بموضوع "التغلب على تحديات انعدام الجنسية في أفريقيا".
ويهدف الاجتماع الى التحسيس باهمية اعتماد البروتوكول المرفق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب والمتعلق بالجوانب المحددة الخاصة بالحق في الجنسية والقضاء على حالات انعدام الجنسية بالقارة؛وعلى مدار ايام الورشة، ركز المشاركون من منظقة شمال افريقيا وممثلي اللجان الوطنية والمجتمع المدني على بنود  هذا البروتوكول  المتعلق بحق اساسي والذي يضمن للشخص الممارسة الفعلية لكافة حقوقه الأخرى المتضمنة في عدة مواثيق ومعاهدات.
وكانت للوفد الصحراوي خلال اشغال الورشة، عدة مداخلات ذات الصلة بالموضوع  متطرقين الى مساهمة الجمهورية الصحراوية في جميع مراحل اعداد البرتوكول وكذا التجربة الصحراوية ذات الصلة .
واعتبارا للأهمية البالغة للموضوع والعناية التي توليها اللجنة الإفريقية  لحقوق الانسان والشعوبو الدول المصادقة على الميثاق الافريقي لحقوق الانسان والشعوب لهذا البروتوكول ، أجمع الحاضرون  في ختام الدورة على تبني مخطط وطني للتحسيس باهميته من خلال تنظيم ورشات وايام دراسية تجاه جميع الفاعلين من الدول والمؤسسات والمجتمع المدني والبرلمانات ورجال القضاء فالحق في الجنسية هو حق أساسي لضمان الحماية والممارسة الفعلية لكافة حقوق الإنسان والشعوب، وبعد الانتهاء من إعداد هذا البرتوكول، تكون الدول الإفريقية قد وفت بالالتزام الذي اتخذه رؤسائها خلال احتفالهم بالذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد الإفريقي في 26 مايو 2013 بأديس أبابا حول العمل علي تسهيل المواطنة الإفريقية لكل الأفارقة، وكذلك تطبيقا لما نصت عليه أجندة 2063 ، بتحقيق لكل الأفارقة الحصول على مواطنة وجواز سفر إفريقيين وإتاحة المواطنة المزدوجة للأفارقة في المهجر.
شارك في  اشغال الورشة وفد صحراوي يتكون من السيد ابا الحيسن رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان والسيد شيخة لولاد رئيس اتحاد المحامين الصحراويين. (واص)
090/105.