تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قضية اللاجئين الصحراويين حاضرة في المؤتمر البرلماني الجهوي من أجل أفريقيا بالشراكة مع مفوضية غوث اللاجئين والاتحاد العالمي للبرلمانات

نشر في

ميدراند (جنوب أفريقيا) 12 نوفمبر 2019 (واص)- حضرت قضية ووضعية اللاجئين الصحراويين بقوة خلال أشغال اليومين الأول والثاني من المؤتمر البرلماني الجهوي من أجل أفريقيا، الذي تنظمه كل من مفوضية غوث اللاجئين والاتحاد العالمي للبرلمانات الوطنية، بمقر البرلمان الأفريقي بميدرند في الفترة من يوم 11 وإلى غاية يوم 13 نوفمبر الجاري.
ويناقش البرلمانيون الأفارقة في هذه الندوة المخصصة لأفريقيا، مسألة إدراج اللاجئين في النظم الوطنية، حيث تطرق النواب في اليوم الثاني للمؤتمر لموضوع الاستجابات الشاملة لحالات اللاجئين والنهج البرلماني الفعال من أجل المساهمة في موضوع اللاجئين والنازحين وعديمي الجنسية.
وحضر عن الجمهورية الصحراوية العضو في البرلمان الافريقي، السيد سعيد ابراهيم الجماني، الذي وضع المشاركين في مداخلة له حول اللاجئين الصحراويين، في صورة الواقع والأسباب التي أنتجت وضعية اللجوء في الصحراء الغربية منذ 1975، تاريخ الغزو المغربي للبلد الأفريقي.
وفي هذا السياق تحدث النائب الصحراوي بالتفصيل عن واقع اللاجئين الصحراويين بسبب الاحتلال المغربي والظروف الصعبة التي يعيشونها كونهم أقدم لاجئين في أفريقيا، منوها بالدور المحوري الذي لعبته وتلعبه الجزائر في احتضان الاطفال والنساء الصحراويين حيث وفرت كل متطلبات الإيواء والصحة والتعليم والتغذية لهم منذ السبعينات.
من جهة أخرى حضر وفد مغربي المؤتمر، حيث حاول كعادته، الاحتجاج على حضور الجمهورية الصحراوية، وهو ما رفضه النواب الأفارقة، الذي عبروا عن امتعاضهم الشديد من المحاولات المتكررة للمشاركين المغاربة للتشويش على مثل هذه اللقاءات الأفريقية والدولية.
وستتواصل أشغال هذا المؤتمر الدولي حتى يوم الغد، حيث سيناقش المشاركون عدة محاور متعلقة بالموضوع : "تقديم استجابات شاملة حول وضعية اللاجئين: من أجل مقاربات برلمانية فعالة".  (واص)
090/500/60 (واص)
[[{"fid":"23746","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":333,"width":768,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]