تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

رئيس الجمهورية يعبر عن انشغاله لعدم تنفيذ التزامات الأمم المتحدة تجاه الشعب الصحراوي

نشر في

ولاية أوسرد 12 أكتوبر 2019 (واص) - عبر رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، عن قلقه وانشغاله تجاه التقاعُسَ غيرَ المُـبَـرَّرِ من طرفِ الأممِ المتحدةِ في تـنفِيذِ التزامِها وفي تحملِ مسؤوليتِها ، بتمكينِ الشعبِ الصحراوي من مُمارسةِ حقِّـهِ في تقريرِ المصيرِ والاستقلال.
وتأسف رئيس الجمهورية في كلمته اليوم بمناسبة الذكرى 44 للوحدة الوطنية ، الدورَ المُـخْـجِـلَ لبعضِ الأطرافِ الدوليةِ الفاعلةِ في استِمرارِ الجمودِ القائِمِ على مستوَى جهودِ التسوية ، مدينا الانتِهاكاتِ المغربيةَ الجسيمةَ لحقوقِ الشعبِ الصحراويِّ، والنهبَ المُـكَـثَّــفَ لثَـرَواتِهِ الطبيعيةِ.
وجدد الرئيس الدعوةَ إلى الاتِحادِ الأوروبِّي لِلـتَـقَـيُّدِ بمُـقْـتَـضَـياتِ القانونِ الدولِي والقانونِ الدولِي الإنسانِي والقانونِ الأوروبي، والامتِناعِ عن توريطِ الشعوبِ الأوروبِّيةِ في عمليةِ نهبٍ وسرقةٍ مكشوفةٍ لثرواتِ شعبٍ مُسالِـمٍ، احتُـلَّـتْ أرضُـهُ بالقوةِ العسكريةِ المغربية الغاشمة.
وفي هذا السياق ، عبر السيد إبراهيم غالي عن استِعدادِ جبهةِ البوليساريو المُـمَـثِّـلُ الشرعِيُّ والوحيدُ للشعبِ الصحراوي، لتسرِيعِ مسارِ تصفيةِ الاستِعمارِ من آخِـرِ مستعمرةٍ في إفريقيا، وحـذر من الممارساتِ الاستِـفزازيةِ لدولةِ الاحتلالِ المغربي، خاصةً فيما يتَـعَـلَّـقُ بانتِهاكاتِها المُـتَـكَـرِّرَةِ لاتِـفاقِ وقفِ إطلاقِ النارِ والاتفاقيةِ العسكريةِ رقم 1 ، مطالبا فرنسا بالتخَلِّي عن نَـهْـجِها المُنحازِ إلى الأطرُوحةِ التوسعيةِ العدوانيةِ المغربية.
وأكد رئيس الجمهورية أن "السلامُ الحقيقيُّ، العادلُ والدائِـمُ، لا يَـتَـحَـقَّـقُ إلا بالمُرورِ عبرَ مَـمَـرٍّ إجبارِيٍّ، يتأسَّـسُ على احترامِ الشرعيةِ الدولية، بالتَّـقَـيُّـدِ بالقانونِ الدولي والقانونِ الدولِي الإنساني، عبرَ تطبيقِ ميثاقِ وقراراتِ الأممِ المتحدةِ، وفي مقدِّمَـتِها حقُّ الشعوبِ والبلدانِ المستعمرةِ في الاستِقلالِ. ما عدا ذلكَ هو تَـهَـرُّبٌ من المسؤوليةِ، وانزِلاقٌ بالمنطقةِ نحوَ مزيدٍ من التوَتُّـرِ والاحتِقانِ".
( واص ) 090/500/100