تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير الصحة العمومية يجري محادثات مع وزير الصحة بإقليم الباسك

نشر في

اقليم الباسك، 01 أكتوبر 2019 (واص) استقبل وزير الصحة العمومية السيد محمد لمين ددي بمقر الحكومة الباسكية من قبل وزيرة الصحة بالاقليم بحضور ممثل الجبهة جهويا عبد الله العرابي والمدير المكلف بالتنسيق الصحي بإسبانيا مولاي الحسن لبصير  في اجتماع بحث تعزيز سبل التعاون والشراكة في المجال بين الجانبين .
وفي معرض حديثه استعرض الوزير الحالة الإنسانية والسياسية التي يعيشها اللاجئون الصحراويون وسكان الأراضي المحررة بفعل واقع الاحتلال وما يخلفة من وضعية معقدة تتطلب تظافر كافة الجهود من أجل الحد من معاناتهم من رعاية صحية وتطبيب ومتابعة دقيقة سيما فيما تسجله الوزارة من حالات مستعصية تتطلب عملية اجلاء او بعثات تخصصية ميدانية .
وطرق عضو الحكومة الصحراوية أمام مضيفيه ميادين التكوين وتبادل الخبرات فضلا عن مجالات الشراكة والدعم التقني واللوجستي في كافة التخصصات بما يعزز مساع الدولة الصحراوية في الميدان .
وخلص الوزير إلى انه رغم المساعي المبذولة من قبل بعض المتعاونين او المنظمات العاملة في الحقل الإنساني بالمخيمات الا أن ذلك لا يغطي نسبة  الاحتياجات المسجلة وبإلحاح .
بدورها اعربت وزيرة الصحة بإقليم الباسك السيدة نيكاني مورغا عن ارتياحها للزيارة مبرزة استعداد حكومتها للمساهمة مستقبلا بما يستجيب للنداءات العاجلة وفق مشاريع شراكة وتعاون تعزز خطوات سبق وأن نفذتها الهيئة في القطاع في وقت سابق عبر سنوات بالتعاون مع الدولة الصحراوية .
ومن المنتظر أن ينهي وزير الصحة العمومية جولته من جزر البليار مطلع الشهر المقبل في أعقاب زيارات قادته لاقاليم الأندلس و كاستيا اي ليئون واستورياس وكاتالونيا وبلاد الباسك تفقد خلالها دور الصحة وحالات المتابعة بها ووقف على أبرز الانشغالات المسجلة .
 120/ 090(واص)