تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سويسرا ترفض إدراج الصحراء الغربية ضمن اتفاقيات الشراكة مع المغرب

نشر في

بيرن (سويسرا) 26 غشت 2019 (واص) - أكد أمس الأحد المجلس الفدرالي السويسري ، أن بلاده تتعاطى مع الصحراء الغربية كأرض غير متمتعة بالاستقلال ، وفقا لميثاق الأمم المتحدة خاصة الفقرة 73 ، وعلى أساس ذلك تخضع كل الواردات من المغرب إلى سويسرا لأحكام الاتفاقية المبرمة بين دول رابطة التجارة الحرة الأوروبية والمملكة المغربية والتي تنطبق فقط على الأراضي المعترف بها قانونيا ومن قبل الأمم المتحدة ولا تشمل أبدا الصحراء الغربية ، وهذا يسري على كل الواردات من المغرب سواء منتجات زراعية أو سمكية.
وأبرز المجلس الفدرالي في رده على سؤال كتابي للنائب عن الحزب الاشتراكي تورنار مانويل ، أن برنامج سويسرا لترويج الواردات يستند على أحكام اتفاقية التجارة الحرية ، حيث يضمن التعاون مع الهيئات من خلال مدونة قواعد وسلوك مبنية على قواعد التجارة السائدة كجزء من إستراتجية التعاون الخاصة بشمال إفريقيا.
وأوضح في ذات السياق ، أن المجلس نبه سابقا كل الشركات السويسرية إلى احترام القانون الدولي والمعايير القانونية المعمول بها في الجانب الاقتصادي ، بما في ذلك رأي المستشار القانوني السابق لمنظمة الأمم المتحدة السويدي هانس كوريل الصادر سنة 2002 ، بشأن المخرج القانوني للاستغلال السليم للموارد الطبيعية للصحراء الغربية الإقليم غير المتمتع بالاستقلال. وبالتالي تحملهم المسؤولية الكاملة عن أي أنشطة وأعمال تجارية خارجية لا تتماشى مع المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة بشأن التجارة وحقوق الإنسان ، ودليل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
وفي الختام ، حث المجلس الفدرالي السويسري كل الشركات إلى إجراء مراجعة دقيقة وشاملة لتحديد الآثار السلبية المحتملة لحقوق الإنسان في أعمالها الخاصة بالاستيراد خاصة من البلدان والمناطق التي تتعرض فيها الحقوق الأساسية للسكان الأصليين إلى التهديد أو الانتهاك.
( واص ) 090/100