جنوب إفريقيا تؤكد دعمها الثابت للشعب الصحراوي وقضيته العادلة

بومرداس (الجزائر) ، 07 غشت 2019 (واص)-   أكد اليوم الكاتب الأول بسفارة جنوب إفريقيا السيد بوتان بالجزائر والجمهورية الصحراوية ، على دعم بلاده الثابت لحق الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال أشغال اختتام الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية بولاية بومرداس باسم السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر ، أكد فيها على  عن عمق و متانة  العلاقات التي تربط بلاده بالجمهورية الصحراوية ، مشير إلى "أن تواجده في الجامعة الصيفية هو تعبير عن مساندته للقضية الصحراوية.

 ودعا السيد بوتان جميع الفاعلين على المستوى الدولي من هيئات أممية و منظمات و مجلس الأمن الدولي إلى الإسراع في حل القضية الصحراوية و تنفيذ كل الالتزامات التي تقر بحق  الشعب الصحراوي في تقرير المصير .

كما طالب بتنظيم استفتاء لتقرير المصير دون تأخير أو تقاعس، لان الشعب الصحراوي لا يمكنه ان يظل منتظر إلى الأبد، في وقت تشهد فيه مناطقهم المحتلة، تصعيد امني كثيف  وانتهاك متزايد وخطير لحقوق الإنسان  و التضييق.

وحمل الدبلوماسي الجنوب إفريقي المنتظم الدولي المسؤولية الكاملة عن ما يجري من اعتداءات وانتهاكات لحقوق الإنسان في المدن المحتلة من الصحراء الغربية . (واص)