تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أكاديمي جزائري يبرز الأهمية الإستراتيجية للدولة الصحراوية في المنطقة والعالم

نشر في

بومرداس (الجزائر) ، 04 غشت 2019 (واص) - أبرز الأستاذ الأكاديمي والمحاضر الجزائري إسماعيل دبش أهمية الموقع الاستراتيجي للصحراء الغربية في المنطقة والعالم .
المحاضر الجزائري وفي محاضرة بعنوان " الموقع الجيوسياسي للصحراء الغربية ورهانات القوى العظمى " قدمها أمام إطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية خلال أشغال اليوم الأخير من الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية ، أبرز من خلالها الأهمية الإستراتيجية للدولة الصحراوية في المنطقة من خلال عدة عوامل ، منها الموقع الإستراتيجي الذي جعل الدولة الصحراوية محل أطماع القوى الاستعمارية ، هذا بالإضافة إلى الموقع الجغرافي للدولة الصحراوية التي تطل على الساحل الشرقي للأطلسي .   
وأشار إسماعيل دبش إلى أن غنى الدولة الصحراوية بالموارد الطبيعية (الفوسفات ، الطاقة الشمسية)التي تحتاجها التكنولوجيا الحديثة جعلها محطة  لأطماع القوى العظمى .
وأضاف الدكتور دبش، أن مكانة  الجمهورية الصحراوية داخل الإتحاد الإفريقي، سيكون له صدى كبير، باعتبار هذا قوة الموقع ومكانة البلدان الصديقة مثل جنوب إفريقيا، نيجيريا، الجزائر وأنغولا، التي تربطهم علاقات دبلوماسية واقتصادية قوية مع الإتحاد الأوروبي، والقوى العظمى ذات التأثير في السياسة العالمية مثل بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، بإمكان توظيفها كورقة ضغط في الدفاع عن القضية الصحراوية واستكمال بسط سيادة الجمهورية الصحراوية على كامل أراضيها ومواردها الطبيعية.
و أبزر المحاضر، نماذج لبعض البلدان التي استغلت عامل الضغط الاقتصادي للتحرر من الاستعمار ، مؤكدا على أن القانون الدولي يكفل للشعوب الدفاع عن حقوقها بجميع الوسائل، ويمنع في المقابل أي استغلال لموادها سواء من قبل الشركات أو البلدان دون أخذ الموافقة منها في إشارة أن أي استغلال للموارد الطبيعية الصحراوية دون موافقة الشعب الصحراوي مرفوض . (واص)
090/105.