تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المطالبة من بالينثيا بضرورة انخراط كل من إسبانيا والاتحاد الأوروبي لتنظيم إستفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية

نشر في

فالنسيا (اسبانيا) 5 يوليو 2019 (واص)-   انضمت قاعدة التضامن العريضة بمقاطعة بالينثيا مع الشعب الصحراوي الى الحملة الدولية المنادية بممارسة الضغط الكافي على النظام المغربي، بشأن الكف عن ارتكاب جرائم حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة بحق المدنيين الصحراويين، وتشجب القاعدة بشدة تعامل وحدات الأمن المغربية بحق فئة الشباب بالصحراء الغربية خلال إستقبال الشاب الصحراوي صلاح لبصير، الذي أمضى أربع سنوات داخل السجن.
وتبنت قاعدة التضامن تقرير منظمة مراسلون بلا حدود المندد بقساوة الظروف التي يعمل بها الصحافيون الصحراويون بالصحراء الغربية، وسط الحصار المغربي الخانق لمنعهم من ممارسة العمل الصحافي وتنوير الرأي الوطني والدولي بخصوص الانتهاكات المغربية الجسيمة،يضاف إلى ذلك عمليات الطرد التعسفية بحق المراقبين الدوليين. 
وتذكر قاعدة التضامن العريضة بحالة الشابة الصحراوية نزهة الخالدي، وباقي الشباب المعرض للمضايقات المغربية.
وتأسفت القاعدة العريضة لوفاة الشاب الصحراوي سعيد الليلي بفعل غرق الزورق الذي كان على متنه باتجاه مقاطعة كناريا. ّ إن الهيئات المنضوية تحت لواء قاعدة التضامن العريضة تطالب إسبانيا المثقلة بالدين التاريخي، والتي ما زالت تعتبرها الأمم المتحدة القوة الادارية، بالتخلي عن سياسة اللامبالاة، وعليها الى جانب الإتحاد الأوروبي، أن تتدخل لدى المملكة المغربية لوقف القمع ضد المدنيين الصحراويين بالمناطق المحتلة، والسماح بتنظيم الإستفتاء استجابة لرغبة الهيئة الأممية وبالضمانات اللازمة.
 
 
090/304