تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جبهة البوليساريو تؤكد ان استمرار اللجنة الخاصة المكلفة بإعلان استقلال الشعوب المستعمرة النظر في مسالة الصحراء الغربية دليل على" حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نشر في

نيويورك ، 02يوليو2019(واص)_أكد ممثل جبهة البوليساريو  بالأمم المتحدة الدكتور سيدي محمد عمار، في كلمة باسم الجبهة أثناء اليوم الأول من انطلاق أشغال الدورة العادية للجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة أن استمرار نظر اللجنة الخاصة في مسألة الصحراء الغربية، بناء على طلب الجمعية العامة، هو شاهد على أن إنهاء الاستعمار من الإقليم لم يتم بعد. وهو دليل أيضاً على أن حق شعب الصحراء الغربية غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال ليس قابلا للتفاوض، ولا يمكن تجاوزه بالوقائع الاستعمارية الحالية التي أحدثتها دولة الاحتلال المغربية في الإقليم من خلال احتلالها المتواصل وسياساتها الاستيطانية والقمعية الشديدة.
ووجه ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة رسالة قوية إلى المجتمع الدولي بضرورة وضع حد للاحتلال المغربي وتعنته وانتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، مطالباً إياها بوضع جميع التدابير اللازمة للسماح للشعب الصحراوي بممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال بكل حرية وديمقراطية.
وقد تبنت اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة في اختتام دورتها العادية، التي عُقدت بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، جملة من القرارات الهامة المتعلقة بمأمورية اللجنة وعملها وكذلك بعض الأقاليم المدرجة على لائحتها. وفي هذا الإطار، تبنت اللجنة  بالإجماع قراراً بخصوص "تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة"، أكدت فيه مرة أخرى دعم الجمعية العامة لتطلعات الشعوب الواقعة تحت الحكم الاستعماري لممارسة حقها في تقرير المصير، بما فيه الاستقلال، وفقا لقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بإنهاء الاستعمار.
كما تبنت اللجنة  بالإجماع قراراً آخراً حول "الأنشطة الاقتصادية وغيرها من الأنشطة التي تؤثر في مصالح شعوب الأقاليم غير المتمتعة بالاستقلال الذاتي" أعربت فيه عن قلق الجمعية العامة إزاء أي أنشطة ترمي إلى استغلال الموارد الطبيعية والبشرية للأقاليم غير المتمتعة بالاستقلال الذاتي على نحو يضر بمصالح سكان تلك الأقاليم، مجددةً التأكيد على حق شعوب الأقاليم غير المتمتعة بالاستقلال الذاتي في تقرير المصير وفقاً لميثاق الأمم المتحدة ولقرار الجمعية العامة 1514 (د-15) الذي يتضمن إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة وطبقاً لقرارات الأمم المتحدة الأخرى ذات الصلة بالموضوع.
            و عبرت العديد من الدول في مداخلاتها أمام اللجنة عن دعمها القوي والثابت لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير طبقاً لقرارات الجمعية العامة ذات الصلة بما فيها القرار 1514 (د-15) الذي يتضمن إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة. كما أكدت تلك الدول على أن ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير بصورة حرة وديمقراطية وفي إطار الأمم المتحدة وقراراتها تبقى هي السبيل الوحيد لإيجاد حل عادل ودائم لقضية الصحراء الغربية، معربةً بذلك عن رفضها المطلق لما تروج له دولة الاحتلال المغربية وحلفاؤها من مزاعم لاغية وباطلة قانونياً و مناقضة لنص وروح مبدأ تصفية الاستعمار الذي أُنشئت اللجنة الخاصة من أجله. 090/115/120(واص).