رئيس الجمهورية يشارك في مراسيم تنصيب رئيس بنما

بنما سيتي (بنما) 01 يوليو 2019 (واص)- شارك رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد إبراهيم غالي، في مراسيم تنصيب الرئيس المنتخب لجمهورية بنما، السيد لاورينتينو كورتيثو، رفقة العديد من رؤساء الدول والحكومات والوفود القادمة من أمريكا اللاتينية والعالم، وبحضور رئيس وأعضاء الجمعية الوطنية وممثلي الهيئتين التنفيذية والقضائية والمجتمع المدني البنمي ووسائل الإعلام المحلية والدولية.

مراسيم التنصيب بدأت بالتحاق المدعويين المحليين بقصر المؤتمرات آتلابا، وفي مقدمتهم نائب الرئيس المنتخب، خوسيه غابرييل كاريثو، ثم أعضاء الجمعية الوطنية البنمية (البرلمان) لاستئناف الجلسة الرسمية المخصصة لتنصيب الرئيس ونائبه، متبوعين بأعضاء الحكومة الجديدة المعينين، قبل أن يصل رؤساء الدول والحكومات والوفود الرسمية، وانتهاءً بدخول الرئيس المنتخب.

وبدأت المراسيم بمداخلة مطران بنما، الذي كان مصحوباً بأحد أئمة البلاد، قبل أن يشرع الرئيس المنتخب، ثم نائبه، في آداء القسم الدستورية.

مداخلة رئيس الجمعية الوطنية المنتخب حديثاً هو الآخر، السيد ماركوس كاستييرو، ركز فيها على أهمية المؤسسة التشريعية التي يترأسها وعزمه على أن تؤدي مسؤولياتها الدستورية، في كنف التعاون بين جميع مكوناتها وأعضائها، على مختلف توجهاتهم.

وتقدم الرئيس إبراهيم غالي لتقديم التحية والتهنئة للرئيس البنمي الجديد، الذي تلقى استقبال كذلك أعضاء البعثات الدبلوماسية، قبل أخذ الصورة الجماعية مع رؤساء الدول والحكومات والوفود المشاركة.

وفي كلمته الرسمية الأولى كرئيس للبلاد، أكد السيد كورتيثو على أنه متفائل بأن الأيام القادمة ستكون بالتأكيد أفضل لبنما، داعياً إلى الوحدة وربط الجسور والقضاء على الفروقات.

وأكد الرئيس البنمي بأنه سيعمل بكل صرامة من أجل ضمان العدالة والقيام بإصلاحات دستورية ضرورية، مع التركيز على التعليم كأولوية ودعم الإنتاج الوطني وترشيد النفقات، مطالباً جميع البنميين بالعمل معاً، معتبراً نفسه مجرد مواطن آخر من الشعب ولا هم له سوى تحقيق طموحاته.

الرئيس إبراهيم غالي كان قد وصل مساء السبت الى بنما، بدعوة رسمية من حكومة البلاد، للمشاركة في مراسيم تنصيب الرئيس المنتخب، لاورينتينو كورتيثو، والمقررة هذا الاثنين، فاتح يوليو 2019. ويرافق رئيس الجمهورية وفد يضم كلاً من منصور عمر، الوزير المنتدب المكلف بأمريكا اللاتينية، اعلي محمود، سفير بلادنا في بنما، سليمان الطيب، سفير بلادنا في نيكاراغوا، عبداتي ابريكة، مستشار  لدى الرئاسة، وعن وزارة الخارجية كل من سعادو سيدي والليهة السالك، إضافة إلى عمار حسنة، السكرتير الأول بالسفارة الصحراوية في بنما. (واص)

090/500/110