المرأة الصحراوية كفاح ومقاومة عنوان لمحاضرة بجامعة ليون

ليون (قشتالة وليون) 21 مايو 2019 (واص)- نشطت عضو الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية ومسؤولية العلاقات الخارجية والتعاون سابقا الأخت خدجتو المخطار محاضرة بجامعة ليون حول واقع النساء الصحراويات ومسار كفاحهن من أجل الحرية والاستقلال.
واستعرضت عضو ممثلية الجبهة بإسبانيا نضال المرأة الصحراوية بمخيمات اللاجئين والأراضي المحتلة ومناطق جنوب المغرب وريادتها لمجتمعها بصبر وقوة تحمل وإرادة قل نظيرها تبرز الأخت خدجتو المخطار .
وتطرقت الدبلوماسية الصحراوية خلال محاضرتها بالمؤتمر الجامعي الدولي حول التعاون إلى مكانة المرأة المتقدمة في تاريخ الشعب الصحراوي المقاوم والمهام الجسيمة التي تؤديها بجسارة بمؤسسات الدولة الصحراوية وتحاملها على المعاناة بفعل واقعي الاحتلال واللجوء.
وتوقفت الأخت خدجتو المخطار بحسرة عند ما تعانيه بنات شعبها من إضطهاد وقمع بالأرض المحتلة وما يطالها من إنتهاكات فظيعة لحقوق الإنسان بشكل سافر ودون رقيب ، مستعرضة حالات السحل والاغتصاب والاعتقال والتعذيب وحتى التصفية الجسدية وغيرها من الخروقات التي ينهجها الاحتلال المغربي ضد الشعب الصحراوي والنساء على وجه الخصوص.
وأبرزت عضو الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية تجربة المنظمة في مجالات التعاون كبعض مشاريع الشراكة وورشات العمل ونماذج التعاونيات والتكوين عن بعد فضلا عن بعض البرامج اليومية التي تنفذها المرأة الصحراوية أساسيا ومحليا وجهويا كعينات قدمت للمشاركين في المؤتمر الجامعي حول التعاون في عرض قدم بالمناسبة أمام الطلاب والمهتمين .
 
090/304