تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة دولية تدين إساءة استخدام المغرب لقانون يقمع حرية الصحافة

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة)، 17 ماي 2019 (واص) - ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" التي تعني بحقوق الانسان اليوم الخميس إن السلطات المغربية تستخدم قانونا وُضع لمنع الادعاء كذبا "امتلاك مؤهلات مهنية"، لتوجيه تهم جنائية ضد أشخاص يحاولون فضح انتهاكات، كما هو الشأن بالنسبة للناشطة الصحراوية نزهة الخالدي.
وينص الفصل 381 من القانون الجنائي المغربي على أن "من استعمل أو ادعى لقبا متعلقا بمهنة نظمها القانون... دون أن يستوفي الشروط اللازمة لحمل ذلك اللقب يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين".
وتحت طائلة هذا القانون توضح المنظمة "ستُحاكَم نزهة الخالدي، المنتسبة إلى مجموعة النشطاء "إيكيب ميديا" (الفريق الإعلامي) في العيون بالصحراء الغربية يوم 20 مايو بتهمة عدم استيفائها للشروط الضرورية لتقديم نفسها كصحفية. وتواجه الخالدي السجن لسنتين في حال إدانتها".
وقد اعتقلتها الشرطة في 4 ديسمبر 2018 بينما كانت تنقل مباشرة على فيسبوك مشهدا في شارع بمدينة العيون بالصحراء الغربية المحتلة وتُدين القمع المغربي.
وكانت السلطات المغربية قد اعتقلت الخالدي أيضا عام 2016 أثناء تغطيتها لمظاهرة نسائية في مدينة العيون المختلة لصالح "إيكيب ميديا"، حيث أخبرت الخالدي المنظمة الحقوقية إن "السلطات احتجزتها طوال الليل وصادرت كاميرتها وبطاقة الذاكرة ثم أطلقت سراحها من دون تهمة".
و"إيكيب ميديا" هي مجموعة من النشطاء يتبنون علنا قضية تقرير المصير في الصحراء الغربية، التي يسيطر المغرب على معظمها بحكم الأمر الواقع منذ سبعينيات القرن الماضي. تعتبرها الحكومة أراض مغربية وترفض إجراء استفتاء لتقرير المصير يتضمن خيار الاستقلال ولا يعترف المجتمع الدولي بضم المغرب للصحراء الغربية بحكم الأمر الواقع.
وقالت "هيومن رايتس ووتش" في هذه القضية إن "الفصل 381، عند استخدامه لتقييد الصحافة، يتعارض مع التزامات المغرب بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان" باحترام الحق في التماس المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها"، مضيفة انه "على البرلمان المغربي تعديل الفصل 381 بحيث يستثني الصحافة ويضمن حقوق الأشخاص في نقل المعلومات والتعليقات بحرية".
وقال إريك غولدستين، نائب المدير التنفيذي لقسم شمال أفريقيا والشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش "لا ينبغي أبدا لمن مارس حقه في التعبير السلمي أن يخاف من السجن لأنه +ادعى+ أنه صحفي. وعلى السلطات ألا تستخدم قانونا وُضع لمنع شخص غير مؤهل من الادعاء بأنه طبيب، مثلا، لمعاقبة أشخاص تُزعجها مواقفهم".
و أضاف غولدستين انه "لا ينبغي تجريم التصوير والتعليق دون اعتماد رسمي بنفس الطريقة التي ينبغي بها تجريم ممارسة الطب بدون شواهد أو قيادة شاحنة بدون رخصة السياقة".(واص)
090/105/700