مشاركة وفد صحراوي في المؤتمر السنوي لشركة هايدل بيرك سمنت

مدينة فيسلوخ ( المانيا) ، 09 ماي 2019  (واص) شارك وفد صحراوي  يقوده ممثل جبهة البوليساريو بمنطقة سكسونيا  السيد محمد ابا الدخيل مرفوقا بالطالبة الصحراوية  اخديجة بداتي في المؤتمر السنوي لشركة هايدل بيرك سمنت المنعقد في مدينة فيسلوخ الالمانية .

الطالبة الصحراوية في كلمتها تطرقت الى قرارات المحكمة الأوروبية في سنة 2016 و 2018و التي تنص على  أن  الشركات الأوروبية لا يحق لها عقد معاهدات اقتصادية مع المملكة المغربية  تشمل فيها المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

وفي هذا الصدد قالت  الطالبة الصحراوية اخديجة بداتي " إذا كان الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور برند شيفل يحترم حقوق الإنسان والحريات الأساسية للإنسان الصحراوي ويدعم حل سريع لهذا النزاع كما يدعي ذلك، فمن واجباته القانونية استشارة الشعب الصحراوي  وممثله الشرعي والوحيد جبهة  البوليساريو ،وعدم تجاهل حالة الأراضي المحتلة في  الصحراء الغربية ولاسيما القانون الدولي والمخاطر القانونية في هذه الحصة التجارية".

 وطالبت  الطالبة شركة هايدل بيرك سمنت وقف جميع المشاريع  في العيون المحتلة من أجل الحفاظ على السلم والأمن القانونيين الى أن تحل مسألة الملكية المشروعة للأراضي والموارد الطبيعية بصورة سلمية وديمقراطية.  

ولهذا السبب أوضحت الحكومة الفيدرالية الألمانية عدة مرات  بأنها لا  تدعم أي استثمارات او أنشطة من طرف الشركات  الألمانية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

من ناحية أخرى تطرقت الطالبة الصحراوية خلال مداخلتها الى الوضعية الإنسانية في مخيمات  اللاجئين الصحراويين  والوضعية المزرية لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من    الصحراء الغربية والكفاح المسلح  للشعب الصحراوي  الذي طال أكثر من 43  سنة .    

 ودعت  الطالبة  الاتحاد الأوروبي  وهايدل برك سيمنت الى عدم  الدخول في عقود تجارية أو اقتصادية  مع المملكة المغربية  على حساب الشعب الصحراوي واحترام الشرعية الدولية.  

الممثل الصحراوي لمنطقة سكسونيا   السيد محمد ابا الدخيل  في لقائه في المؤتمر  مع الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور  برند شيفل  

وبعض أعضاء المجلس الاستشاري للشركة  أطلعهم  على آخر تطورات القضية الصحراوية بما فيها المفاوضات الأخيرة بين طرفي النزاع  وقرارات المحكمة الأوروبية  التي تؤكد أن المغرب ليس له الحق في استغلال ثروات الصحراء الغربية  وبالتالي كل الاتفاقيات التي يعقدها مع شركائه باطلة  .

 وطالب الممثل الصحراوي خلال لقائه  مع الرئيس التنفيذي للشركة بالانسحاب الفوري لشركته من العيون المحتلة وعدم الدخول في أي معاهدة غير قانونية  دون استشارة الشعب الصحراوي  عن طريق ممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو .

 120/ 090(واص)