تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تدشين متحف ثقافي بولاية الداخلة

نشر في

ولاية الداخلة ، 02 ماي 2019 (واص) - تم اليوم بولاية الداخلة تدشين متحف ثقافي ، بحضور الأمين العام لوزارة الثقافة أحمودي لبصير ، والأمين العام للولاية المهدي نافع ، بالإضافة إلى إطارات بوزارة الثقافة ومهتمين بالجانب الثقافي .
المتحف يضم أقساما عديدة وعروضا مختلف عن تاريخ وتراث وتقاليد الشعب الصحراوي، كما يقدم المتحف الثقافي هذا تجربة غامرة عن تاريخ الصحراويين ويؤكد بالدلائل الملموسة أن المجموعات البشرية التي مرت من أرض الصحراويين تجسد ثراء تراث الجمهورية الصحراوية الثقافي وكذلك رؤية شعب مكافح وتطلعاته لغد أفضل.
الأمين العام لوزارة الثقافة أحمودي لبصير أكد في تصريح للتلفزيون الصحراوي أن التجربة مميزة من شأنها تعريف الجيل الجديد بتاريخ شعبه وأرضه، معربا عن عزم الوزارة بالتنسيق مع شركاءها إفتتاح متاحف مماثلة في كل الولايات.
وأوضح السيد كارليس سييرا بروفيسور انثروبولوجيا بجامعة خيرونا بإسبانيا أن هذا الصرح الثقافي الصحراوي هو فقط جزء بسيط من تاريخ شعب مكافح من شأنه تسليط الضوء على التاريخ القديم وربطه بالحاضر.
مدير التعاون بوزارة الثقافة التيبة شكاف قال أن متحف ولاية الداخلة هو ثمرة تعاون بين وزارة الثقافة بالحكومة الصحراوية وجامعة خيرونا بإسبانيا، مشيرا إلى أن محتويات المتحف جمعت بعناية ليشكل المتحف التنوع الثقافي الذي يميز المجتمع الصحراوي.
 وتهدف المتاحف عموما إلى حماية التراث و الأعمال الفنية ذات القيمة التراثية وتهم السياسات المتبعة في هذا المجال بإثراء وإحياء تاريخ الشعب والتعريف به في إطار ثقافي يتأقلم مع عادات وتقاليد المجتمع كما تهدف الى ضمان نشاط متواصل لتوفير المعلومة الصحيحة والمكتملة حول تاريخ الشعب الصحراوي وتراثه الغني لإرساء التواصل و بناء علاقة مباشرة بين المواطن والزائر وهذه الثقافة وذلك من خلال العروض المختلفة المتوفرة وتحسيس الشباب وتحفيز اهتمامهم بالتراث وذلك من خلال إرساء تقاليد زيارة المتاحف و الإعداد لأنشطة مختلفة كالندوات والنقاشات العامة واللقاءات مع الاطقم الفنية والتقنية المهتمة بالتاريخ والتراث.
ويبقى الهدف الأسمى هو توصيل المعلومة إلى الجمهور الكبير و تحقيق حق الجميع في الثقافة والمعلومة وحفظ التاريخ. (واص)
090/105.