تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مسألة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية يجب ان تبقى دائما ضمن أولويات الاتحاد الافريقي (رئيس زيمبابوي)

نشر في

بريتوريا 28 مارس 2019 (واص)- طالب الرئيس الزيمبابوي السيد إيميرسون منانغاغوا، بضرورة وضع مسألة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية دائما ضمن أولويات الاتحاد الافريقي حتى يتمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره ، و ذلك خلال مداخلته في اشغال قمة صادك للتضامن مع الجمهورية الصحراوية بالعصمة الجنوب افريقية بريتوريا.
و طالب السيد إيميرسون منانغاغوا، بضرورة وضع مسألة تحرير االصحراء الغربية في مقدمة اولويات الاتحاد الافريقي، معبرا عن رفضه ان يظل الاتحاد الافريقي ليس الراعي الاول لهذه القضية.
و دعا الرئيس الزيمبابوي الاطراف الافريقية و كل الدول والهيئات ذات الصلة بالقضية الصحراوية لتقديم الدعم الكامل من اجل المساهمة في انهاء الاحتلال من اخر مستعمرة افريقية.
و اكد ان قمة التضامن هذه مع الجمهورية الصحراوية تأتي في وقت مهم حيث ان معركة التحرير الحاسمة التي اعادت لشعوب افريقيا استقلالها  بالتأكيد هي التي ستعيد لشعب الصحراء الغربية استقلاله.
و اضاف انه من المحزن ان الصحراويين لم يتمكنوا من التمتع بالاستقلال بعد، حيث انه بعد ذهاب اسبانيا في 1975 مهدت لاستعمار جديد و هو المغرب، مشيرا الى انه يجب على الدول الافريقية عدم الاستمرار في خذلان الشعب الصحراوي من خلال العمل على انهاء الاحتلال المغربي لاراضيه.
و دعا المملكة المغربية للوفاء للقانون التأسيسي للاتحاد، حاثا اياها على احترام الدول و الشعوب في التعبير الحر عن رأييها في الحرية و الاستقلال، كما طالبها بالتوقف عن الاستغلال غير الشرعي لثروات الشعب الصحراوي.
و اختتم مداخلته بدعوة جبهة البوليساريو و المملكة المغربية الى ضرورة التفاوض للتوصل الى تسوية نهائية لهذا النزاع. (واص)
مبعوث "واص" الى بريتوريا