تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جمعية النساء الصحراويات بفرنسا تحيي ذكرى أول شهيد واليوم العالمي للمرأة

نشر في

روني سور سان (فرنسا) 25 مارس 2019 (واص) - أحيت جمعية النساء الصحراويات بفرنسا بضاحية روني سور سان بمنطقة فرساي ، حفلا لإحياء ذكرى استشهاد البشير لحلاوي أول شهيد للثورة الصحراوية واليوم العالمي للمرأة بحضور ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا السيد أبي بشرايا رفقة المكلف بالجالية بدول شمال أوروبا سيد أمحمد أحمد وممثلين عن جمعيات الجالية بفرنسا وجمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية التضامنية بفرنسا وأعضاء من الجالية الصحراوية.
وتخلل الحفل كلمات سياسية ومداخلات للجالية ومتضامنين بالمناسبة وفقرات فنية وأدبية تتغنى بأمجاد الثورة الصحراوية ونضال المرأة.
ممثل الجبهة بفرنسا استعرض المسار النضالي لقضية كفاح الشعب الصحراوي العادل وقدرته على الصمود في وجه كل الصعاب ، متطرقا لمستجدات الساحة الوطنية على ضوء مشاورات الطاولة المستديرة الثانية بجنيف ، إذ توقف الدبلوماسي الصحراوي عند دلالات وأبعاد اللقاء كمحطة أخرى تبحث إحراز تقدم نحو تسوية عادلة للنزاع في الصحراء الغربية بما يمكن حق الشعب الصحراوي من تقرير المصير.
وهي الحصيلة التي خلص إليها المكلف بالجالية بفرنسا ودول شمال أوروبا سيد أمحمد أحمد في مداخلة أبرز خلالها دور الجالية في تعزيز تجربة النضال الصحراوي خارجيا ودور أعضائها على مستوى البلدان التي ينشطون فيها مرافعة عن قضية شعبهم وتحسيسا بما يطاله من معاناة ، مذكرا بمكانة ومسيرة المرأة الصحراوية في نضال الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال.
بدورها رئيسة جمعية النساء بفرنسا لعلة يحظيه عبدي طرقت في كلمتها الترحيبية واقع المرأة بالدولة الصحراوية وتجربتها الفريدة بمخيمات اللاجئين الصحراويين ونظيرتها تحت الاحتلال ومناطق جنوب المغرب وفي الشتات بمختلف مناطق العالم.
وهنأت لعلة يحظيه باسم التنسيقية الأوروبية للنساء الصحراويات المرأة الصحراوية بنجاح مؤتمرها الأخير وما توجه من نتائج وتوصيات واختياره قيادات تمزج عنصري الخبرة بالشباب ما يضمن تواصلا سلسلا للفعل وآلياته على نحول أمثل ، متوقفة عند ملاحم زميلاتها في مسار المقاومة الصحراوية الحافل ببطولات وأمجاد بنات الصحراء الغربية عبر كافة مراحل الكفاح ، في حدث كرم بعضا ممن قدمن ولازلن تضحيات تظل شاخصة وفريدة في تاريخ الشعوب كأمباركة بومخروطة ، مينتو لمريداني وحاحة بيروك ومن المناطق المحتلة سكينة جد أهلو رئيسة منتدى المرأة للمستقبل.
من جهتها ، أكدت سارة محمد لعروسي عن النساء الصحراويات ببلجيكا تمسك المرأة بقضيتها العادلة وتجذرها في كل مكان ، مبرزة أن المسألة تنتقل آليا من جيل لآخر بفعل قناعة الشعب الصحراوي وإرادته في الحرية والاستقلال .
جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية بفرنسا عبر عضوتها السيدة فابيان ريبيريو ، أشادت بتجربة المرأة الصحراوية واصفة إياها بالمميزة على ما حملته وتظل من صعوبات وتحديات ، مؤكدة وقوف جمعيتها الدائم في المرافعة عن حماية حقوقها والإنسان الصحراوي بشكل عام الذي يجابه شتى صنوف انتهاكات حقوق الإنسان من قبل سلطات الاحتلال المغربي في ظل صمت دولي مطبق.
وفي تدخله باسم جمعية الجالية الصحراوية بمونت لاجولي ذكر السيد الغيث أمبيريك بتميز كفاح الشعب الصحراوي والمرأة على وجه الخصوص.
( واص ) 090/100