الناشطة الحقوقية أمينتو حيدار تلتقي وفدا دبلوماسيا أوروبيا بمدينة العيون المحتلة

مدينة العيون (المناطق المحتلة) 16 مارس 2019 (واص)- استقبلت الناشطة الحقوقية الصحراوية ورئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان "كوديسا" أمينتو حيدار وفدا دبلوماسيا من دول الشمال الأوربي يمثل السفارات المعتمدة بالمغرب لكل من الدنمارك ، النرويج ، السويد وفنلندا ومسؤولين منتدبين عن وزارتي خارجية كل من فنلندا والسويد.

وخلال الاجتماع ، تم التطرق إلى الأوضاع السياسية والحقوقية والمدنية والاجتماعية والثقافية التي تعرفها الصحراء الغربية المحتلة.

كما أطلعت أمينتو حيدار أعضاء الوفد الدبلوماسي الأوروبي على الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها الدولة المغربية في الصحراء الغربية والمضايقات التي تنتهجها تجاه المواطنين الصحراويين ، إضافة إلى استنزاف الثروات الطبيعية الصحراوية ومنع النشطاء الحقوقيين الصحراويين من حرية التعبير ، الحركة والتنقل في مدن الصحراء الغربية المحلتة.   

وأشارت أمينتو حيدار إلى منع الوفود الأجنبية الحقوقية والإعلامية والمراقبين الدوليين من الوقوف على الأوضاع في الصحراء الغربية والطرد الذي طال العديد منهم ، تفريق الوقفات السلمية ومنع التجمهر والتظاهر عن طريق استخدام القوة المفرطة ، وطالبت الوفد الدبلوماسي بضرورة المساهمة في الضغط على دولة الاحتلال المغربي من أجل إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي.

وحضر الاجتماع عضوا المكتب التنفيذي لكوديسا الحقوقيان الصحراويان محمود الحامد وفاطمة عياش.

( واص ) 090/110