تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

السفارة الصحراوية بكوبا تحتفل بالذكرى الـ 43 لإعلان الجمهورية

نشر في

هافانا (كوبا)، 02 مارس 2019 (واص) - احتفلت السفارة الصحراوية بالتعاون مع الجمعية الكوبية بالأمم المتحدة بالذكرى ال43 لإعلان الجمهورية،  بحضور وممثلين عن الحزب والدولة الكوبيين والسلك الدبلوماسي المعتمد بهافانا من سفراء وممثلين بإلاضافة ممثلين عن المجتمع المدني الكوبي والطلبة الصحراويين ومن جنسيات أخرى.
واستهل الحفل  بكلمة لرئيس الجمعية الكوبية بالأمم المتحدة السيد فيرمين كينونيس بالحضور وأكد على موقف كوبا الثابت للدولة الصحراوية.
من جهته ،  السفير الصحراوي بكوبا السيد ماء العينين تقانة وبعد أن أشاد بالموقف الكوبي تجاه القضية الصحراوية ، أثنى على مشاركة الحضور للشعب الصحراوي في هذا اليوم التاريخي، مؤكدا على أن إعلان الجمهورية الصحراوية كان تتويجا لكفاح مرير ضد المستعمر الإسباني وتجسيدا لتطلعات الشعب الصحراوي في الحرية و الاستقلال.
وقدم السفير عرضا مفصلا عن آخر تطورات القضية على المستويين الوطني والدولي،  مركزا على الدينامكية الجديدة التي تحاول كسر حالة الجمود والتي نتج عنها لقاء جنيف ديسمبر الماضي وعن المشاركة البناءة لجبهة البوليساريو دون شروط مسبقة في المواعيد المقبلة تحت رعاية الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر، المبعوث الأممي للصحراء الغربية.
كما تطرق إلى محاولات إضفاء الشرعية على احتلال المغرب للصحراء الغربية من خلال توقيع اتفاقات لنهب ثروات الشعب الصحراوي مع الاتحاد الأوروبي منتهكين بذلك القانون الدولي وقرارات المحكمة الأوربية.
كما عبّر عن عرفان وتقدير الشعب الصحراوي لكوبا حكومة وشعبا على مواقفهم الداعمة الكفاح الشعب الصحراوي.
[[{"fid":"19640","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":600,"width":800,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
وفي السياق نفسه تم عرض فيلم وثائقي عن كفاح الشعب الصحراوي ونضاله من أجل الحرية والاستقلال أين تم تسليط الضوء على نضال جماهير شعبنا بالمناطق المحتلة وجنوب المغرب وعن واقع الانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان والظروف واللاإنسانية التي يعيش فيها المعتقلين السياسيين الصحراويين. (واص)
090/105.