تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المشاركون في الندوة الدولية الأولى حول التعاون الجامعي مع الصحراء الغربية يؤكدون على دعم ومرافقة جامعة التفاريتي

نشر في

بوجدور(مخيمات اللاجئين الصحراويين)27فبراير2019(واص)أكد المشاركون في الندوة الدولية الأولى حول التعاون الجامعي مع الصحراء الغربية في بيان ختامي توج أشغال الندوة على استعداد جامعاتهم  لدعم ومرافقة جامعة التفاريتي من خلال خطة قابلة للتطبيق.
 وأوضح  البيان أن خطة  الدعم ترتكز على استراتيجيات خمس :  دمج المواهب في الجامعة، و الانتقال التقليد والثقافة والهوية الى التدويل و الاستدامة الاقتصادية من خلال التنسيق الدولي و الابتكار التكنولوجي
 وتطرق البيان  بالتفاصيل الى خطة العمل التي من ضمنها تعزيز مشاريع تدريب الطلاب الجامعيين ، مثل  جامعة كاستيا لا مانتشا ، والمساهمة في توفير المنح الدراسية الدولية تشمل الطلاب الصحراويين ،  ودعم المشاركين ليكونوا سفراء لجامعة اتفاريتي.
 كما تتضمن تفاصيل خطة العمل تشجيع البحوث المشتركة بين الباحثين الصحراويين مع باحثين من  جامعات دولية حول التاريخ والوضع الحالي الذي يجتازه الشعب الصحراوي، وتوعية المجتمع الأكاديمي حول انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة والوضع الصعب الذي يعيشه الصحراويون في مخيمات اللاجئين الصحراويين.
 وأكد البيان على تعزيز التدريب على الانترنت و موارد التكنولوجية اللازمة لتنفيذ برامج التكوين ودعم إنشاء مراكز أبحاث مشتركة.  
  للتذكير، انعقدت الندوة الدولية الأولى حول التعاون الجامعي مع الصحراء الغربية بولاية بوجدور يومي 25 و 26 فبراير بمشاركة عمداء ونواب وأساتذة وباحثين وطلبة الجامعات الدولية الى جنب أعضاء المنظمات غير الحكومية  وغيرها من مؤسسات المجتمع الصحراوي والمجتمع الدولي.
  120/ 090(واص)