المجلس الإتحادي السويسري : الصحراء الغربية ليست جزءاً من المغرب.

سويسرا (جنيف) 22 فبراير 2019 (واص)- أكد المجلس الاتحادي السويسري، بأن الصحراء الغربية ليست جزًءاً من أراضي المغرب، إذ يعتبرها إقليمًا غير متمتع بالحكم الذاتي وفقًا للمادة 73 من ميثاق الأمم المتحدة (0.120 RS).

مجددا  في هذا الصدد إلتزام الاتحاد السويسري بدعم جهود المبعوث الاممي هورست كوهلر، وللمفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع من أجل التوصل الى حل سياسي في وفقا للعملية التي تقودها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.

هذا وأشار المجلس الإتحادي، إلى مساهمة ودعم سويسرا الكامل العملية السياسية ومسار التفاوض الذي من شأنه أن يحقق حلا عادلا ودائما ومقبولا من قبل الطرفين، والذي كان أخره إستضافتها للطاولة في 5 و 6 من ديسمبر الماضي".

كما أكد في ذات السياق على حرص سويسرا بأن تظل على إرتباط وثيق بجهود الأمم المتحدة ومهتمة بأن تكون أكثر نشاطا بشأن هذه القضية، وذلك وفقا للتقدم المحرز في العملية السياسية بين الطرفين.

ومن جهة أخرى جددت التأكيد على إلتزامها بالعمل على حماية حقوق الإنسان وإثارتها خلال كل مشاوراتها السياسية، وكذا في إطار الإستعراض الدوري الشامل (UPR) للمغرب في أشغال مجلس حقوق الإنسان الأممي.. (واص)

090/110