تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي، يختتمون اشغال مؤتمر قمتهم ال 32، بتبني موضوع السنة و المصادقة على مقررات استراتيجية.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 11  فبراير 2019، واص. اختتمت بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا، اشغال الدورة العادية ال 32 لمؤتمر رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي، باعتماد موضوع السنة الافريقية 2019 حول " اللاجئين و النازحين و المرحلين قسرا: نحوى البحث عن حلول مستدامة"، بالاضافة الى اقرار مقررات و اعلانات حول قضايا استراتيجية و تحديات قارية راهنة.
و حضر رئيس الجمهورية اشغال هذه القمة رفقة وفد هام، حيث اجرى لقاءات و مباحثات مع عدد من رؤساء الدول و الحكومات و مسؤولين اممين و افارقة على غرار الامين العام للامم المتحدة انتونيو غوتيريز.
و كانت الدورة الثانية و الثلاثين لمؤتمر قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي قد، اقرت سنة 2019، سنةً للبحث عن الحلول المستدامة لقضايا اللاجئين و النازحين و المرحلين قسرا في افريقيا، لما لهذا الموضوع من اهمية، اضافة الى اعتماد مقررات اديس ابابا حول عدد  من الموضوعات التي تتعلق بالتنمية  و حالة السلم والأمن في افريقيا، بالإضافة إلى الارتقاء بآليات تنفيذ عملية الإصلاح المؤسسي والهيكلي للاتحاد الأفريق، و مسألة التكامل والاندماج الإقليمي من خلال تطوير البنية التحتية القارية ومشروعات الربط القاري. الواردة ضمن اجندة 2063.
كما تبنت القمة مشاريع التوصية الصادرة عن دورة المجلس التنفيذي بخصوص تفعيل التنسيق مع مؤسسات التمويل الدولية والشركاء الاستراتيجيين للقارة من الدول والمنظمات لحشد التمويل والدعم اللازمين للجهود التنموية في أفريقيا. بالاضافة الى بحث دفع المساعي للتغلب على التأثير السلبي لظاهرة تغير المناخ، و بعض الموضوعات ذات الصلة بالصحة والتعليم والابتكار وتوطين التكنولوجيا. و جهود إعادة إحياء السياسة الأفريقية لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات، بالإضافة إلى أنشطة مكافحة آفة الإرهاب والتطرف بالدول الأفريقية.
و تضمنت مقررات القمة ايضا اعتماد التقرير السنوي لمفوضية الاتحاد الافريقي حول انشطة اجهزة و مؤسسات المنظمة خلال السنة و الذي تضمن احاطة عن قضية الصحراء الغربية، اضافة الى التقرير السنوي لمجلس السلم و الامن الافريقي عن حالة السلم و الامن في القارة و الذي تضمن كذلك عدة فقرات عن الوضع في الصحراء الغربية كاحد اقدم النزاعات في القارة و اوصى باستمرار جهود الاتحاد الافريقي كضامن للحل و مسؤول الى جانب الامم المتحدة في الصحراء الغربية.
و رافق رئيس الجمهورية وفد هام ضم إلى جانب وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم ولد السالك، كلا من الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية حمدي ميارة، والأمينة العامة لاتحاد النساء الصحراويات السيدة فاطمة المهدي، والسفير المستشار بوزارة الشؤون الخارجية، محمد يسلم بيسط، وممثل الجبهة لدى الأمم المتحدة، سيدي محمد عمر، بالإضافة إلى عبداتي ابريكة المستشار برئاسة الجمهورية، لمن اباعلي السفير باثيوبيا و الاتحاد الافريقي، ماءالعينين لكحل السفير بوزارة الخارجية، محمد عمار فنيدو كاتب اول بالسفارة الصحراوية، حمدي يوسف كاتب بالسفارة الصحراوية، مالي محمد بكار كاتبة بالسفارة الصحراوية، ودادي السالك الملحق الاعلامي والثقافي بالبعثة الصحراوية لدى الاتحاد الافريقي.
090/201، واص.