تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزارة الثقافة تخلد اليوم الوطني للصناعة التقليدية

نشر في

الشهيد الحافظ 16 جانفي 2019 (واص) - خلدت اليوم الأربعاء وزارة الثقافة اليوم الوطني للصناعة التقليدية ، بحضور وزير التنمية السيد ادة ابراهيم احميم ممثلا للوزير الاول و أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة واطارات وزارة الثقافة ومهتمين بهذا المجال .
وفي كلمته بالمناسبة ، أبرز الأمين العام لوزارة الثقافة السيد أحمودي لبصير أن الصناعة التقليدية تشكل رافدا اقتصاديا كبيرا يساهم في استحداث مناصب شغل و في خلق الثروة و الاستجابة بمنتجاته و خدماته للحاجيات الأساسية للإقتصاد المجتمع. كما شدد الأمين العام للوزارة على اهمية هذا القطاع في التعريف بالكفاح العادل للشعب الصحراوي من خلال إبراز مظاهر وتقاليد وعادات الشعب التي تميزه عن بقية الشعوب .
من جهته المدير المركزي للصناعة التقليدية السيد إبراهيم السالم ، أكد على أهمية هذا القطاع التي حددها المؤتمر الرابع عشر لجبهة البوليساريو ، مشيرا الى أن الاحتفال بهذا اليوم هو فرصة لإكتشاف المنتوج الصناعي التقليدي الذي تزخر به الصناعة التقليدية الصحراوية وكذا لتشجيع العاملين في هذا القطاع على بذل المزيد من المجهودات للإرتقاء بالصناعة التقليدية الصحراوية الى مستوى التنافسية. وفي كلمة الاختتام اكد وزير التنمية نيابة عن الوزير الاول على دور الصناعة التقليدية في الحفاظ على الموروث الثقافي ومميزات الهوية الوطنية، مبرزا جهود الدولة الصحراوية في دعم الميدان طبقا لمقررات المؤتمر الاخير للجبهة وبرنامج العمل الوطني. مشيدا في ذات السياق بالحرفيين الصحراويين الذين وضعوا بصمات هامة في الارتقاء بالميدان وتحويله الى ورشات عمل لتلبية الاحتياج الوطني ودعم المعارض الثقافية والفنية. وتخلل اليوم الوطني هذا تكريم بعض العاملين عرفانا لمجهوداتهم وعطاءاتهم في مجال الصناعة التقليدية. 090/105