تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجهات ذات العلاقة بالعمل الخارجي تقدم عروضها وانشغالاتها أمام ندوة العلاقات الخارجية

نشر في

مدرسة الشهيد هداد العسكرية 29 ديسمبر 2018 (واص) - شهد اليوم الثالث من أشغال الندوة السنوية للعلاقات الخارجية تقديم الجهات المعنية بالعمل الخارجي عروضا حول الصعوبات والتحديات التي تواجهها بالخارج ، وقدمت كل جهة استنتاجاتها وانشغالاتها ورؤيتها في ما يخص ملف التعاون والتنسيق المرتبط بوزارة الخارجية الصحراوية.
الأمين العام لاتحاد العمال السيد سلامة إبراهيم ونيابة عن المنظمات الجماهيرية ، دعا إلى ضرورة التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية بالعمل الخارجي لتقوية وتعزيز الدبلوماسية الصحراوية ، مشيرا إلى بعض الأنشطة التي قامت بها المنظمات الجماهيرية الصحراوية  على المستوي الخارجي.
من جهته رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراوين السيد عبد السلام عمار أشار إلى واقع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة وما يتعرض له الصحراويون من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان بالمناطق المحتلة ، ودعا إلى ضرورة اطلاع الرأي العام الدولي والعالمي على ما يحدث في الصحراء الغربية ، حاثا على مواصلة الجهود لفضح دولة الاحتلال المغربي وجرائمها المرتكبة في الجزء المحتل من الصحراء الغربية.
رئيس الهلال الأحمر الصحراوي السيد بوحبيني يحي ، قدم عرضا مفصلا حول الدعم الإنساني المقدم  للاجئين الصحراويين ، مبرزا الاحتياجات الضرورية للمواطنين الصحراويين والجهود التي تبذلها الدولة الصحراوية في إحصاء اللاجئين وفق بيانات علمية معتمدة من طرف المنظمات الإنسانية العاملة بالمخيمات ، مؤكدا أن هذا الإحصاء ذو مصداقية عالية ويرد على المغالطات المغربية حول عدد اللاجئين الصحراويين.
أما وزير التعاون السيد بلاهي السيد ، فقدم عرضا حول إستراتجية الوزارة وترتيب أولوياتها القادمة ، وفق منهجية تساهم في النهوض بالقطاع حتى يساهم في تقديم خدماته للجهات المعنية ، مطالبا في نفس الوقت بضرورة التعاون والتنسيق بين الشركاء.
من جانبه أطلع المدير المركزي للتشريفات السيد محمد الشيخ محمد لحبيب ، السلك الدبلوماسي على الصعوبات التي تواجهها مؤسسته ، داعيا إلى ضرورة ضبط العمل والقيام بمزيد من التنسيق مع الخارجية لخدمة ضيوف الشعب الصحراوي بشكل جيد.
جدير بالذكر ، فإن الجهات ذات العلاقة بالعمل الخارجي هي البرلمان الصحراوي ، برلمان عموم إفريقيا ، المنظمات الجماهيرية ، المنظمات الحقوقية الصحراوية ، الهلال الأمر ، وزارة التعاون والمديرية المركزية للتشريفات.
( واص ) 090/115