وزارة الخارجية تنظم يوما دراسيا حول حقوق الإنسان

الشهيد الحافظ 24 ديسمبر 2018 (واص) نظمت اليوم الاثنين  وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الأرض المحتلة يوما دراسيا حول حقوق الإنسان والقانون الدولي والقانون الإنساني بحضور أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة والسلك الدبلوماسي وبعض المنظمات والجمعيات المعنية .

وأشرف على تسيير الجلسة عضوا الأمانة الوطنية وزير الخارجية السيد محمد سالم السالك ووزير الأرض المحتلة والجاليات السيد البشير مصطفى السيد .

وفي الكلمة الافتتاحية للحدث ذكر مسؤول أمانة  التنظيم السياسي السيد حمة سلامة  بأن القضية الصحراوية هي قضية حقوق إنسان بامتياز ،مستعرضا بعض المكاسب والانجازات في هذا الميدان  تمثلت في التأكيد على تشبث الصحراويين بممثلهم الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو كإطار سياسي وطني  وبروز قوة ممانعة  تقارع الاحتلال و تتحدى خطوطه الحمراء .

وأضاف أن من بين الانجازات تكسير جدير الخوف والانتقال الى الصراع اليومي في المواجهة مع مختلف أجهزة الاحتلال المغربي وتحقيق تضامن و تآزر وطني ودولي تغذيه التضحيات اليومية لجماهير شعبنا من شهداء  وجرحى ومعتقلين  وفضح سياسة العدو في نهبه  لثروات الصحراء الغربية.

 و أكد أن العمل النضالي قد عرى حقيقة حقوق الإنسان في المغرب من خلال التقارير الدولية المنددة بانتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

  وقد قدمت ثلاث محاضرات أولاهما  تحت عنوان " نحو إدارة فعالة في المعركة القانونية " نشطها  القانوني  السيد أحمد سيد أعلي  والثانية نشطت من قبل رئيس جمعية والياء المفقودين والمعتقلين الصحراويين حول دور الجمعيات الحقوقية  المهتمة بحقوق الإنسان ، أما المحاضرة الثالثة فقد نشطها المحامي حدمين  مولود سعيد  حول معالجة حقوق الإنسان في  المعاهدات الدولية .

وفي ختام اليوم الدراسي فتح المجال للنقاش   والمداخلات حول المحاضرات المقدمة .

 120/ 090(واص)