تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جنوب إفريقيا تأمل في أن يتوصل مسار المفاوضات إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي

نشر في

بريتوريا(جنوب إفريقيا)13ديسمير2018(واص)_ رحبت جنوب إفريقيا يوم الأربعاء بالجولة الأولى للمفاوضات بين جبهة البوليساريو و المغرب المنعقدة يومي 5 و 6 ديسمبر المنصرم بجنيف قصد تسوية النزاع بالصحراء الغربية، معربة عن أملها في أن يتوصل مسار هذه المفاوضات الذي يقوده المبعوث الشخصي للأمني العام الأممي هورست كوهلر إلى "حل عادل و دائم و مقبول من الجانبين من شأنه السماح بتقرير مصير الشعب الصحراوي".
و أكدت وزيرة العلاقات الخارجية و التعاون لجنوب إفريقيا، لينديوي سيسولو في تصريح للصحافة أن "جنوب إفريقيا رحبت بالجولة الأولى للمفاوضات المنعقدة مؤخرا يومي 5 و 6 ديسمبر 2018 بجنيف"، مثمنة "هذه التطورات الإيجابية".
و أكدت الوزيرة أن جنوب إفريقيا "أعربت عن ارتياحها للقاء المغرب و جبهة البوليساريو للبحث عن حل سياسي للنزاع" و تأمل أن "يتوصل مسار المفاوضات الذي يقوده المبعوث الشخصي للأمني العام الأممي، الرئيس السابق لألمانيا هورست كوهلر إلى "حل عادل و دائم و مقبول من الجانبين من شأنه السماح بتقرير مصير الشعب الصحراوي".
و قالت الوزيرة "نأمل أن تكون هذه المفاوضات خطوة نحو الاتجاه الصحيح قصد استئناف المفاوضات التي طال أمدها بين جبهة  البوليساريو و المغرب"، مضيفة أن جنوب إفريقيا "ستستغل فترة عهدتها في مجلس الأمن الأممي لدعوة الأمم المتحدة إلى مواصلة مساندة حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية".
و جرت المفاوضات طبقا للائحة 2440 التي تبناها مجلس الأمن الأممي في 31 أكتوبر 2018 و تدعو طرفي النزاع إلى التحلي بالإرادة السياسية و العمل في جو ملائم للحوار".
 وانعقد اجتماع جنيف بعد ست سنوات من توقف المفاوضات و سيكون متبوعا بمائدة مستديرة ثانية في الثلاثي الأول من 2019.
.700/115(واص)