تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلس الشيوخ الفرنسي يستقبل الوفد الصحراوي المشارك في فعاليات المهرجان الدولي للتضامن

نشر في

باريس (فرنسا)، 29 نوفمبر 2018 (واص) -  أستقبل اليوم الخميس، بمجلس الشيوخ الفرنسي، المكلف بالعلاقات الخارجية في إتحاد الشبيبة حمدي عمر، وعضو رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية فاتو يحيى محمد الحافظ، رفقة الناشطة الحقوقية الفرنسية كلود مونجان رئيسة جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية فرع "ڤال دو مارن" والمكلف بالإعلام في تمثيلية جبهة البوليساريو بفرنسا عالي إبراهيم محمد.
وأطلع الوفد الصحراوي مستضيفه، على آخر مستجدات القضية الصحراوية على المستوى الدولي والإقليمي، وكذا العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية من أجل التوصل إلى حل يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة.
كما تطرق اللقاء إلى العقبات التي تقف منذ سنوات أمام حصول أي تقدم في قضية الصحراء الغربية وإنهاء حالة الإستعمار من القارة الإفريقية، أولها تعنت النظام المغربي في الإمتثال إلى الشرعية الدولية وتطبيق القانون الدولي في الصحراء الغربية وكذا موقف الحكومة الفرنسية السلبي، الداعم لإحتلال المغرب لأجزاء من أراضي الجمهورية الصحراوية، ونهب مواردها الطبيعية بشكل ممنهج في تحدي صارخ للقانون الدولي وأحكام محكمة العدل الأوروبية المؤخرة عامي 2016 و 2018.
وعن واقع الأرض المحتلة، أبرز الوفد الصحراوي حجم الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يرتكبها النظام المغربي ضد المدنيين الصحراويين وحملات الإعتقال التعسفي في حق النشطاء والحقوقيين والإعلاميين والطلبة الجامعيين، والحرمان من الحقوق الإجتماعية والإقتصادية والسياسية، في الوقت التي تتعرض فيه مواردهم الطبيعية للنهب الممنهج.
ودعا الوفد الصحراوي، في ختام لقاءه مع مكتب عضو مجلس الشيوخ الفرنسي السيدة "صوفي تايلي بوليان" إلى حث حكومة بلادها على دعم العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، ولعب دور إيجابي من أجل إيجاد حل نهائي للقضية وإنهاء معاناة الشعب الصحراوي في مخيمات اللاجئين وبالأراضي المحتلة. (واص)
090/105.