تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلس الوزراء ينوه بتشبث الاتحاد الإفريقي بميثاقه التأسيسي المبني على أساس احترام حق الشعوب في تقرير المصير والاستقلال

نشر في

الشهيد الحافظ 26 نوفمبر 2018 (واص) - نوه مجلس الوزراء بتشبث الاتحاد الإفريقي بميثاقه التأسيسي المبني على أساس احترام حق الشعوب في تقرير المصير والاستقلال وقدسية الحدود الموروثة لدى الاستقلال ، ووقوف أعضائه صفا واحدا في وجه المناورات الرامية إلى تشتيت القارة الإفريقية وتفرقتها وإضعاف موقفها.
واستحضر مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الاثنين ، المحطات المقبلة من البرنامج السنوي واتخاذ الخطوات الكفيلة بإنجاحها واستعراض تطورات القضية الوطنية.
ووقف المجلس في بداية الاجتماع، من خلال عروض مختلفة، على السير المنتظم لمجمل البرامج خصوصا منها تلك المتصلة بالجوانب الخدماتية والاجتماعية، واستعرض في ذات السياق المحطات المقبلة، مركزا على الفعاليات التي سيتم تنظيمها خلال الشهر المقبل مثل الطبعة الرابعة عشرة من مهرجان السينما والأسبوع الثقافي بمختلف الولايات الذي يتزامن مع وصول أعداد معتبرة من الوفود الأجنبية من مختلف الجنسيات والمستويات.
واستمع الاجتماع إلى عروض عن التطورات التي تعرفها القضية الوطنية على الصعيد الدولي ، والتي سلطت الضوء على  أبرز المكاسب والانتصارات المحققة خصوصا على مستوى الاتحاد الإفريقي والساحة الأوروبية وعلى مستوى الأمم المتحدة.
ونوه الاجتماع ، بهذا الخصوص، بتشبث الاتحاد الإفريقي بميثاقه التأسيسي المبني على أساس احترام حق الشعوب في تقرير المصير والاستقلال وقدسية الحدود الموروثة لدى الاستقلال منوها بوقوف أعضائه صفا واحدا في وجه المناورات الرامية إلى تشتيت القارة الإفريقية وتفرقتها وإضعاف موقفها.
ولدى استعراضه لمستجدات انتفاضة الاستقلال، عبر المجلس عن إدانته الشديدة للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها دولة الاحتلال المغربي في حق المدنيين الصحراويين العزل، مجددا المطالبة بالتعجيل بإطلاق سراح معتقلي أكديم إزيك ويحي محمد الحافظ إعزة وأمبارك الداودي ومعتقلي الصف الطلابي وكافة المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية.
وحيا مجلس الوزراء صمود الشعب الصحراوي وأهاب بكل المناضلين والمناضلات الصحراويين أينما كانوا لتكثيف الجهود ومواصلة التضحية والعطاء ، مع أخذ الحيطة والحذر من مناورات العدو، بالتشبث بالوحدة الوطنية وبالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي ورائدة كفاحه من أجل تحقيق أهدافه المقدسة، المتمثلة في تحرير الوطن وبناء دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني.
( واص ) 090/500/100