تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اتحاد الكتاب والفنانين الكوبيين ينظم حلقة تعريفية بالثقافة الصحراوية

نشر في

هافانا (كوبا) 04 نوفمبر 2018 (واص) - احتضن اتحاد الكتاب والفنانين الكوبيين نشاطا ثقافيا ، تضامنا مع كفاح الشعب الصحراوي ونضاله من أجل الحرية الاستقلال.
حضر النشاط كوكبة من الكتاب والفنانين الكوبيين ، إضافة إلى طاقم السفارة الصحراوية بهافانا وممثلين عن السلك الدبلوماسي الإفريقي المعتمد بهافانا وعن منظمات المجتمع المدني الكوبي والطلبة الصحراويين الدارسين بكوبا.
النشاط افتتح بكلمة لرئيس اتحاد الكتاب والفنانين الكوبيين السيد بيدرو دي لاهوز ، شدد فيها على أهمية إقامة هذه الأنشطة لتقريب النخب المثقفة من القضايا العادلة ، مؤكدا أن كوبا ستبقى دائما مع الشعب الصحراوي وعلى أن الاتحاد سيبقى مرافعا عن القضية الصحراوية.
النشاط يأتي ضمن فعاليات الثقافة الإفريقية بكوبا والذي خصص نسخته الحالية للجمهورية الصحراوية من أجل تعريف المثقفين الكوبيين بنضال الشعب الصحراوي.
وتخلل فعاليات النشاط التضامني عرض وثائقي عن نضال الشعب الصحراوي ومسيرة كفاحه والتضامن الكوبي ، وعن السفارة الصحراوية نُشطت محاضرة من طرف السيد عبد المجيد ناجي تطرق فيها إلى الثقافة الصحراوية وتأثير اللغة الإسبانية عليها وأهم إصدارات الكتاب والفنانين الصحراويين بها.
كما شهد النشاط مداخلة مكتوبة للكاتب الصحراوي باهية محمود أواه تطرق فيها إلى تاريخ وأنثربولوجيا الشعب الصحراوي وتأثير الثقافات والحضارات الإفريقية على المجتمع الصحراوي ، وكذا الأثر الذي خلفه الاستعمار الإسباني ، ليعرج في الأخير على الإسبانية والدور الريادي لكوبا في الحفاظ عليها وتكوين آلاف الأطر الصحراوية العليا.
واختتم النشاط بقصائد لشعراء صحراويين قدمها الطلبة الصحراويون ، كما قدمت مجموعات فنية كوبية عروضا فنية مختلفة.
( واص ) 090/100