تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة شمس الحرية تندد بالمعاملة القاسية التي تعرض لها الشاب الصحراوي " ايوب الغن "

نشر في

العيون المحتلة 13 جويلية 2018 (واص) - نددت اليوم منظمة شمس الحرية بالمعاملة التي تعرض لها الشاب الصحراوي " أيوب أعلي بوحمعة الغن "بعد ان تعمد دهسه بسيارة شرطة يو م 28/6/2018  اثناء  مشاركته في مظاهرة سلمية مطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي، تزامنا مع زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد " كوهلر " لمدينة العيون .
وحسب مصدر حقوقي لوكالة الانباء الصحراوية  "تسبب له في اضرار بدنية جسيمة، دخل على اثرها في مرحلة غيبوبة لعدة ايام،  في ظل تعتيم مطبق وحصار أمني  للشرطة  المغربية للمستشفى،  وتكالب الجهات القضائية  والطبية ووسائل الاعلام المغربية الذين عمدو الى تضليل الراي العام عن حالته، ليتم نقله الى مستشفى مراكش المغربية ، بعد صعوبة الولوج الى الخدمة الصحية بسبب غياب التجهيزات الضرورية لتأمين الحق في الصحة .
وعبرت المنظمة عن استنكارها الشديد للمعاملة القاسية التي تطال الشاب" ايوب اعلي بوجمعة الغن " وعائلته والتي قد تعرض حياته للخطر، مطالبة بفتح تحقيق جدي، ومحايد حول دهسه بسيارة للشرطة المغربية ومتابعة الجاني ومحاكمته .
و ناشدت منظومة شمس الحرية المقررين الأممين  الخاصين بالتعذيب و  الصحة ، متابعة حالته والضغط على الحكومة المغربية من أجل تمتيعه بحقه في العلاج .
سجلت المنظمة كل التضامن مع اسرة ” الشاب ايوب اعلي بوجمعة  "  التي تتحمل التبعات المادية والنفسية لهذه المعاملة اللا انسانية التي تتعرض لها ، مؤكدة انه لا بديل عن الصحة المسؤولة والمهنية و   الواقعية  ،البعيدة عن الخلفية السياسية  الانتقامية التي تؤطر الاطقم الطبية بمدن الصحراء الغربية . (واص)
090/105.