تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سلطات الاحتلال المغربية تضيق على المعتقل السياسي الصحراوي صلاح الدين لبصير

نشر في

طاطا ( المغرب ) 09 يوليو 2018 (واص) - في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها المعتقل السياسي والإعلامي الصحراوي صلاح الدين لبصير المتواجد بسجن طاطا بموجب عقوبة جائرة و سالبة للحرية مدتها أربع سنوات ، أقدمت إدارة سجن طاطا الخميس الماضي على منع شقيق المعتقل السياسي الصحراوي من إيصال حاجيات خاصة له ، حسب ما أفادت به رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية.
وأبرز المصدر أن أسرة المعتقل المذكور بعد الزيارة التي أجرتها نهاية الأسبوع الماضي ، تعرضت لجملة من المضايقات والإجراءات القاسية المتبعة من طرف إدارة السجن بدءا بسياسة التمييز العنصري والإهمال الطبي المتعمد في حق صلاح الدين لبصير ، حيث عمدت الإدارة إلى منع أفراد العائلة من إيصال بعض الكتب ، جرائد ، أغطية ، ملابس وأشياء أخرى دون إبداء أية مبررات لذلك.
كما منعت الإدارة المذكورة المعتقل السياسي صلاح الدين لبصير من إجراء أية فحوص طبية على حالته الصحية لما يعانيه من آلام ناتجة عن إصابته بقرحة على مستوى الفم ، آلام على مستوى الأمعاء مع وقف وبشكل تعسفي الحمية الغذائية المتبعة سابقا ، إلى جانب الاعتداءات اللفظية من طرف رئيس المعقل وبعض معاونيه.
وعلى الرغم من كثرة طلبات الترحيل التي تقدم بها المعتقل السياسي والإعلامي الصحراوي صلاح الدين لبصير لتقريبه من العائلة اعتبارا للظروف الاجتماعية لكافة المعتقلين ، إلا أن الإدارة السجنية لم تبدِ استعدادا لمراجعتها أو البت فيها ؛ وهو ما تفسره العائلة بالانتقام المباشر من ابنها صلاح الدين لبصير ومن مواقفه السياسة المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
في سياق متصل ، أقدمت إدارة السجن المحلي بمدينة السمارة المحتلة على ترحيل المعتقل السياسي والإعلامي الصحراوي محمد سالم ميارة إلى السجن لكحل بمدينة العيون المحتلة.
وتأتي عملية الترحيل بعد أسبوعين بسجن السمارة كان المعني قد قضاها لاجتياز الامتحانات الجامعية كحق شرعي.
( واص ) 090/100