تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الاتحاد الإفريقي: تسجيل مسألة الصحراء الغربية لأول مرة كبند "قائم بحد ذاته" في جدول الأعمال

نشر في

نواكشوط (موريتانيا)، 29 جوان 2018 (واص) - ستسجل مسألة الصحراء الغربية لأول مرة كبند  قائم بحد ذاته ومنفصل عن المسائل الأخرى في جدول أعمال القمة ال31 للاتحاد الإفريقي حسبما أفاد به يوم الجمعة بنواكشوط وزير الشؤون الخارجية  محمد سالم ولد السالك.
وفي تصريح لوأج عشية قمة رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي المزمع انعقادها يومي الأحد والاثنين بعاصمة موريتانيا أوضح السيد ولد السالك أن "هذه القمة منعطف هام  بالنسبة للقضية الصحراوية فهي المرة الأولى التي تسجل فيها في جدول  أعمال القمة كبند قائم بحد ذاته ومنفصل عن المسائل الأخرى".
وأوضح أن مسألة الصحراء الغربية لن تعالج في الإطار العام والشامل للنزاعات  مشيرا إلى أنه سيتم مناقشتها على مستوى رؤساء الدول والحكومات الذي يحصلون  لأول مرة على تقرير حصري ومنفصل حول هذه المسألة.
وللإشارة أعد التقرير رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي محمد بموجب قرار  قمة الاتحاد الإفريقي التي انعقدت في يناير الأخير بأديس أبابا حيث طلب من  الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمغرب التفاوض بغية تسوية النزاع.
وقال الوزير الصحراوي "ننتظر تنظيم نقاش بعد نشر تقرير رئيس مفوضية الاتحاد  الإفريقي ليشكل منعطفا حاسما في معالجة مسألة الصحراء الغربية على مستوى  الاتحاد الإفريقي"،  مضيفا أن "المغرب حاول دوما إخراج هذه المسألة من نطاق  الاتحاد الإفريقي".
وأكد أنه بما أن المغرب قد وقع وصادق على العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي  فإنه "لا يجوز له الاستلاء على أراضي غيره باستعمال القوة".
وأشار إلى أن المغرب ملزم بتسوية النزاع من خلال مفاوضات سلمية مذكرا بأنه  منذ 1991 تاريخ انشاء بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء حول تقرير  المصير في الصحراء الغربية (المينورسو) ودخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ  عرقل المغرب تنظيم استفتاء تقرير المصير الذي كان يفترض تنظيمه في 1992.
وقال إنه بانضمامه إلى الاتحاد الإفريقي يحاول المغرب خلق "صعوبات" داخل  المنظمة الإفريقية و"زعزعة صفوف وحدتنا بالاستمرار في احتلال الصحراء  الغربية".
وأوضح ولد السالك أن قمة الاتحاد الإفريقي ستكون مناسبة لتذكير المغرب  ومن يسانده من جديد بأن الأمر يتعلق بمسألة إفريقية لا يمكن لأحد إخراجها عن  نطاق الاتحاد الافريقي. (واص)
090/105/700.