هورست كوهلر يلتقي الوفد الصحراوي المفاوض

الشهيد الحافظ 26 جوان 2018 (واص) - التقى اليوم الثلاثاء المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية، السيد هورست كوهلر   مع أعضاء الوفد الصحراوي المفاوض ، وذلك بدار الضيافة بالشهيد الحافظ .  

وعقب اللقاء أكد رئيس الوفد المفاوض ، عضو الأمانة الوطنية خطري أدوه في تصريح أدلى به لوسائل الإعلام ، استعداد ودعم الطرف الصحراوي لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية السيد كوهلر ، وكذا جهود ومساعي الأمم المتحدة  الرامية الى  إقرار حل عادل يمكن الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير .

 وأضاف خطري أدوه " زيارة كوهلر تأتي بعد مرحلة الجزائر وموريتانيا كما أنه سيزور المغرب وكذا المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، بعدها - يضيف رئيس الوفد المفاوض-  سيكون "أمام كوهلر ما تبقى من الوقت (الى غاية شهر أكتوبر)، والإعداد لتقرير قد يتضمن ما سيقترح من أجندة سواء تعلق الأمر بدفع المسار السياسي بمختلف الطرق أو إمكانية البحث في استمرار هذه الديناميكية باتجاه المزيد من الزيارات أو عقداجتماعات ولقاءات  مع الأطراف تحت رعاية الأمم المتحدة" .

وشدد خطري أدوه على أن المغرب مطالب برفع كل  العراقيل خاصة وأن "القرار الأخير 2414 لمجلس الأمن الدولي ، أكد على ضرورة دخول الأطراف في مفاوضات بدون شروط مسبقة وبحسن نية".

إلى ذلك يأتي اللقاء في إطار جولة جديدة للسيد كوهلر  هي الثانية منذ توليه المنصب ، وذلك بهدف بعث العملية  التفاوضية  بين الطرفين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية من أجل ايجاد حل يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره .

وكان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية خورست كوهلر قد استهل جولته للمنطقة بالجزائر ، أين استقبل من طرف الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى ووزير الخارجية عبد القادر مساهل ، بعدها توجه الى العاصمة الموريتانية نواكشوط حيث استقبل من طرف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وكذا وزير الخارجية اسماعيل ولد الشيخ أحمد. (واص)

090/105.