تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفد من جبهة البوليساريو يشارك في الدورة العادية للجنة الأممية الرابعة الخاصة بتصفية الاستعمار

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة)، 12 جوان 2018 (واص) - يشارك وفد من جبهة البوليساريو  يترأسه الدكتور سيدي محمد عمار في أشغال  الدورة السنوية للجنة الأممية الرابعة الخاصة بتصفية الاستعمار ، التي انطلقت أشغالها أمس بنيويورك .  
وألقى الدكتور سيدي محمد عمار كلمة باسم جبهة البوليساريو خلال الجلسة التي خُصصت لموضوع الصحراء الغربية كفقرة على جدول أعمال اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار، استهلها بالتأكيد على أن مسألة الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار واضحة ولا لبس فيها ومسجلة على جدول أعمال اللجنة الرابعة التابعة للأمم المتحدة منذ عام 1963.
وذكر الدبلوماسي الصحراوي بأن الاحتلال المغربي والضم غير الشرعي لأجزاء من إقليم الصحراء الغربية يظل هو العقبة الرئيسية أمام استكمال عملية تصفية الاستعمار من الإقليم. 
كما أشار سيدي محمد عمار إلى أن استمرار اللجنة الخاصة في النظر في وضع  الصحراء الغربية، بناءا على طلب الجمعية العامة، هو دليل صريح على عدم استكمال تصفية الاستعمار من الإقليم،  مضيفا بأن ذلك أيضا يؤكد أن "حق شعبنا غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال لا يمكن التفاوض عليه ولا يسقط بالتقادم ولا يمكن أن يُتجاوز بفعل الحقائق الاستعمارية الحالية التي خلقتها دولة الاحتلال في الإقليم من خلال احتلالها المستمر وسياساتها الاستيطانية والقمعية المكثفة".
وفي ختام كلامه، طالب الدبلوماسي الصحراوي بضرورة أن تتحمل الأمم المتحدة مسؤوليتها تجاه الشعب الصحراوي وهي المسؤولية التي يٌعاد تأكيدها كل عام في قرارات الجمعية العامة بشأن هذه المسألة، وبالتالي - يضيف سيدي محمد عمار - "فإن الأمم المتحدة وهيئاتها السياسية ذات الصلة مدعوة إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة للحفاظ على السلامة الإقليمية لإقليم الصحراء الغربية وضمان ممارسة شعبنا لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال". (واص)
090/105.