تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نائب رئيس البرلمان الأوروبي يؤكد أنه "لن يمر أي قرار لاستغلال ثروات الصحراء الغربية عبر البرلمان الأوروبي"

نشر في

ميلانو (ايطاليا) 26 ماي 2018 (واص)- أكد نائب رئيس البرلمان الأوروبي السيد فابيو ماسيمو كاستالدو، على انه لن يمر أي قرار لاستغلال ثروات الصحراء الغربية عبر البرلمان الأوروبي، و ذلك خلال مشاركته في ندوة عقدت أمس الجمعة بمدينة ميلانو الايطالية للتضامن مع الشعب الصحراوي وللوقوف على واقع الاستغلال غير الشرعي لثروات الشعب الصحراوي بعنوان " الصحراء الغربية من الاحتلال الى نهب الثروات الطبيعية ".
و حضر الندوة التي عقدت بقاعة "بلاسيو مارينو" الشهيرة بمدينة ميلانو الايطالية شخصيات بارزة من أوربا من بينها نائب رئيس البرلمان الأوروبي السيد فابيو ماسيمو كاستالدو، ناشطة في حركة خمس نجوم الايطالية و مهتمة بمراقبة الثروات الطبيعية في العالم السيدة سارة جانبييترو،  الممثل الخاص السابق للامين العام للامم المتحدة السيد فرانسيسكو باستاغلي الى جانب منسق جمعية حماية الثروات بالصحراء الغربية السيد اريك هاغن.
و أكدا نائب رئيس البرلمان الأوروبي السيد فابيو ماسيمو كاستالدو، في مداخلة خلال الندوة التي نشطها الصحفي الايطالي الشهير دافي ديبورو، على انه يعمل على عدم خرق الشرعية الدولية في ما يخص الاستغلال غير الشرعي لثروات الشعب الصحراوي، مطالبا الحكومات الأوروبية باحترام قرار المحكمة الأوروبية.
كما اكد على انه لا يجب أبدا استغلال أيا من ثروات الشعب الصحراوي، سواء كانت معدنية أو الثروة السمكية لان إقليم الصحراء الغربية لم يخضع بعد لعملية تصفية الاستعمار.
و أضاف أن البرلمان الأوروبي سيعمل على الحيلولة دون إصدار أي قرار يناقض الشرعية الدولية من شأنه السماح لبلدانه باستغلال ثروات إقليم لا زال تحت الاحتلال، وانه على المجموعات التي تقودها اسبانيا وفرنسا خاصة المستغلة بطرق غير شرعية لثروات الشعب الصحراوي معرفة ذلك، وان أي قرار من شأنه تشريع قانون ظالم لن يمر عبر البرلمان الأوروبي، مضيفا "إذا حدث ذلك فستكون سابقة خطيرة تسيء الى القيم الأوروبية وللديمقراطية والعدالة والحرية في العالم".
و حمل الممثل الخاص السابق للامين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية السيد فرانيسكو باستاغلي، في تدخله المغرب مسؤولية كل العراقيل التي شكلت عقبة أمام تطبيق الشرعية الدولية في الصحراء الغربية منذ وقف إطلاق النار وحتى اليوم.
و أضاف بأنه على الأوروبيين الضغط على الحكومة المغربية، مبرزا أن قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار مدرجة في لوائح الأمم المتحدة وانه على اسبانيا وفرنسا خاصة الضغط أكثر وعدم التورط مع المغرب في احتلاله للصحراء الغربية وعدم تشجيعه على التمادي في الهروب من تطبيق الاستفتاء الذي تنصل من التزامه بتنظيمه بعد تأكده من نتيجته الحتمية في حالة تم تظيمه وفق الشرعية والمواثيق الدولية.
و قال "كانت لي فرصة لمعرفة ملف قضية الصحراء الغربية أثناء قيامي بمهامي كممثل خاص للامين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية". (واص)
090/110