تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

لائحة مجلس الأمن تشكل منعطفا في معالجة القضية الصحراوية (أمحمد خداد)

نشر في

الجزائر 30 أبريل 2018 (واص) - أكد عضو الأمانة الوطنية المنسق مع المينورسو السيد أمحمد  خداد ، أن اللائحة القاضية بتمديد عهدة بعثة الأمم المتحدة المكلفة بتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لستة أشهر تمثل منعطفا في معالجة مجلس الأمن للقضية الصحراوية.
وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية ، أكد السيد أمحمد خداد أن الأمر يتعلق "بمنعطف في الاهتمام الذي يوليه مجلس الأمن والمجتمع الدولي في مجمله لتسوية النزاع" موضحا أن "تصويت أغلبية أعضاء مجلس الأمن يسير في الاتجاه الصحيح ويدعم جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ، كما أنه يدعو إلى تطبيق لوائح مجلس الأمن التي تؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير".
وتابع المنسق مع المينورسو يقول "العنصر الأهم في هذه اللائحة هي الدعوة التي أطلقها مجلس الأمن لاستئناف المسار الأممي وعقد جولة خامسة للمفاوضات "دون شروط مسبقة وبحسن نية" ، وأشار إلى أن "المبعوث هورست كوهلر سيستغل هذه الفترة الممتدة لستة أشهر التي تمثل تمديد عهدة البعثة لوضع المسار الأممي على السكة".
وأضاف أن مجلس الأمن "أراد إنهاء الوضع القائم الذي يسود الصحراء الغربية والذي يريد المغرب وفرنسا إدامته من خلال محاولة تأجيله في كل مرة إلى أجل غير مسمى".
وأكد السيد أمحمد خداد أن فرنسا قد أبدت عدم موافقتها على هذا الإجراء الجديد المتمثل في تخفيض عهدة مينورسو إلى 6 أشهر لتمكين مجلس الأمن شهر أكتوبر المقبل من تقييم التقدم المحقق في البحث عن حل سياسي.
وخلال المناقشة التي تلت التصويت على اللائحة ، أبرز ممثل فرنسا بالأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر ، أن هذا الإجراء الجديد بإمكانه التأثير على موارد المينورسو.
وفي حديثه عن تواجد جبهة البوليساريو بالمنطقة العازلة الكركرات ، أوضح السيد أمد خداد أن الطرف الصحراوي "ملتزم حرفيا باتفاق وقف إطلاق النار والاتفاق العسكري رقم1".
وأضاف ذات المتحدث "لقد فندت الأمم المتحدة مرتين المزاعم المغربية حول الكركرات والمنطقتين الصحراويتين الواقعتين خارج المنطقة العازلة" مذكرا بأن المنشآت الإدارية لجبهة البوليساريو متواجدة في هذه الأراضي الصحراوية المحررة منذ 1991.
يذكر أن مجلس الأمن صادق يوم الجمعة الماضي على لائحة تقضي بتمديد عهدة المينورسو لستة أشهر إلى غاية 31 أكتوبر 2018 ، كما دعا القرار كلا من المغرب  وجبهة البوليساريو إلى استئناف المفاوضات من أجل التوصل إلى حل يضمن حق الشعب  الصحراوي في تقرير مصيره.
( واص ) 090/107/700