تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تعلن تضامنها مع المدافعة الفرنسية عن حقوق الإنسان كلود مونجان

نشر في

بئر لحلو 23 أبريل 2018 (واص) - عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان ، عن تضامنها المطلق مع المدافعة الفرنسية عن حقوق الإنسان كلود مونجان التي تخوض مجبرة إضرابا مفتوحا عن الطعام بفرنسا من أجل تلبية مطالبها المشروعة في زيارة زوجها المدافع عن حقوق الإنسان النعمة الأسفاري.
وطالب بيان للجنة أمس الأحد ، السلطات المغربية بإلغاء قرارها بمنع السيدة كلود مونجان من الدخول إلى التراب المغربي والسماح لها بزيارة زوجها دون قيود طبقا لما تنص عليه العهود والمواثيق الدولية.
وناشدت اللجنة كافة الدول والهيئات الأممية والأوربية والمنظمات والجمعيات الحقوقية العالمية ، للتضامن مع السيدة كلود مونجان في معركتها من أجل زيارة زوجها ، والعمل على الضغط على الدولة المغربية للعدول عن قرارها الجائر واللا إنساني ، والوقوف معها في محنتها التي فرضتها عليها الدولة المغربية.
كما طالب البيان النظام المغربي باحترام الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة واحترام مقتضيات القانون الدولي الإنساني واختصاصاته القضائية الواردة في اتفاقيات جنيف المتعلقة بحالة معتقلي مجموعة أكديم إزيك ، وطبيعة قضية الصحراء الغربية المحتلة كإقليم غير مستوفى تصفية الاستعمار ومسجل ضمن اللجنة الرابعة للأمم المتحدة المعنية بالموضوع.
وأكد البيان أن "اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان ، تتابع ببالغ القلق الوضعية الصحية للمدافعة الفرنسية عن حقوق الإنسان السيدة كلود مونجان ، التي تخوض منذ 18 أبريل 2018 ، إضرابا مفتوحا عن الطعام ببلدية "إيفري سور سين " قرب العاصمة الفرنسية باريس، احتجاجا على إقدام السلطات المغربية بطردها ومنعها من دخول المغرب للمرة الرابعة على التوالي ، حيث تم إجبارها على العودة إلى فرنسا دون تقديم أية مبررات مكتوبة لهذا الإجراء السافر".
( واص ) 090/100