تواصل اشغال الندوة الدولية 6 بتسليط الضوء على واقع حقوق الانسان بالصحراء الغربية من خلال شهدات حية

الجزائر 31 مارس 2018 (واص)- تواصلت اليوم اشغال الندوة الدولية 6 حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" المنعقدة بالجزائر العاصمة، بتقديم عدد من الشهدات الحية عن واقع حقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية من طرف عدد من نشطاء حقوقيين صحراويين و معتقلين سياسيي و مختطفين سابقا.

و تناول المعتقل السياسي السابق اعلي سالم التامك، واقع حقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، خاصة عمليات التقتيل و التي طالت عدد من المناضلين الصحراويين و المعتقلين السياسيين بسجون الاحتلال المغربي، كما طالب من الحضور ضرورة الاستمرار في مساندة و دعم الشعب الصحراوي الذي اتخذ من السلمية شعارا لنضاله من اجل انتزاع حقوقه المشروعة و المتمثلة في الحق في الحرية و الاستقلال كباقي شعوب العالم.

و في شهادة حية اخرى، تحدثت المناضلة الصحراوية ة المختطفة من طرف النظام المغربي سابقا سكينة جد اهلو، عن ظروف الاختطاف و الاعتقالات التي يتعرض لها المواطنون الصحراويون في الجزء المحتل من الصحراء الغربية، و ذلك بسبب خروجهم الى الشوارع و التظاهر بشكل سلمي للمطالبة بحقوقهم المشروعة.

كما تطرق المعتقل السياسي السابق محمد المتوكل، الى المراحل المريرة التي يمر بها الشعب الصحراوي خاصة في الجزء المحتل و ذلك من خلل مقارعة الاحتلال المغربي بصدور عارية و تعرضه للتنكيل و الاعتقال و التعذيب، مؤكدا على ان الشعب الصحراوي مصر على انتزاع حقوقه رغم كل الاكراهات التي يتعرض لها.

و قال محمد المتوكل بأن "الشعب الصحراوي ابدع في صور المقاومة من خلال مقارعة العدو المغربي في عقر داره"، مضيفا "ان المقاومة هي شكل طبيعي من اشكال الرد على الاحتلال".

و في مداخلته، تحدث الطالب الصحراوي ابراهيم بوشلكة، عن الواقع الصعب الذي يعانيه الطالب الصحراوي في الجامعات المغربية، و المضايقات التي يتعرض لها بشكل يومي، كما تناول ظروف الاعتقال الصعبة التي تمر بها مجموعة من الطلبة الصحراويين داخل شجون الاحتلال المغربي.

كما تناولت المناضلة الصحراوي امباركة اعلينا، عن سياسة قطع الارزاق التي تنتهجها سلطات الاحتلال المغربي في حق المواطنين الصحراويين، في محاولة منها منعهم من مواصلة نضالهم السلمي العادل من اجل نيل الحرية و الاستقلال.

للاشارة، ستختتم اشغال الندوة الدولية السادسة حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" اليوم السبت بالجزائر العاصمة. (واص)

090/110